رووداو ديجيتال
أكد صباح النعمان، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، ضرورة أن تستأنف شركات النفط في إقليم كوردستان الإنتاج وتزيد الصادرات بعد منحها الضمانات لحماية الحقول.
وقال صباح النعمان، لشبكة رووداو الإعلامية، الخميس (25 حزيران 2026)، إن رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة العراقية، علي الزيدي، وعد بتقديم ضمانات لحماية الحقول النفطية لشركات النفط في إقليم كوردستان؛ "وفي المقابل، ينبغي على شركات النفط استئناف الإنتاج وزيادة تصدير النفط".
وأشار المتحدث إلى أن "اللجنة الفنية التابعة لوزارة الدفاع العراقية، التي زارت الحقول النفطية في إقليم كوردستان يوم الخميس الماضي، قدمت تقريرها إلى الفريق الركن عبد الأمير يار الله، رئيس أركان الجيش العراقي، الذي سيرفعه بدوره إلى القائد العام للقوات المسلحة العراقية".
في 18 حزيران 2026، وصل الوفد الفني، برئاسة الفريق الركن سعد علي عاتي، معاون رئيس أركان الجيش العراقي لشؤون العمليات، إلى إقليم كوردستان.
واستُقبل الوفد من قبل وزير داخلية إقليم كوردستان، ريبر أحمد، وتوجه بعد ذلك نحو الحقول النفطية في إقليم كوردستان.
وقبل ذلك، وصل الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، رئيس أركان الجيش العراقي، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى إلى أربيل، في 14 حزيران 2026، وكان المحور الرئيسي للمباحثات كيفية حماية الحقول النفطية في إقليم كوردستان.
وجاءت هذه الزيارات بعد زيارة وفد من حكومة إقليم كوردستان، برفقة ممثلي شركات النفط، بغداد في 3 حزيران 2026، واجتماعه مع الزيدي، وكان الموضوع الرئيسي للاجتماع قضية النفط وزيادة الإنتاج والصادرات وتقديم ضمانات لحماية شركات النفط.
وتطالب شركات النفط في إقليم كوردستان بضمانات لحمايتها من أجل استئناف زيادة الإنتاج والتصدير عبر ميناء جيهان التركي، وقد أبدى رئيس الوزراء العراقي موافقته على طلبها.
.webp&w=3840&q=75)


