رووداو ديجيتال
دعا المرشد الأعلى الإيراني مجتبى خامنئي السلطة القضائية الإيرانية إلى ملاحقة الولايات المتحدة وإسرائيل قضائياً، والمطالبة بتعويضات عن الخسائر البشرية والمادية التي تكبدتها إيران جراء الحرب، مؤكداً ضرورة فتح ومتابعة آلاف الملفات الحقوقية المتعلقة بما وصفها بـ"جرائم الحرب" المرتكبة بحق الإيرانيين.
وقال خامنئي، في رسالة وجهها اليوم الأحد (28 حزيران 2026)، إلى مسؤولي السلطة القضائية، إن دماء القتلى والأضرار الجسدية والمادية والمعنوية التي لحقت بإيران، إلى جانب استهداف المراكز العلاجية والخدمية وقتل الأطفال وكبار السن، تشكل "مئات بل آلاف الملفات الحقوقية" التي ينبغي متابعتها بجدية أمام المحاكم الداخلية والدولية، وصولاً إلى محاسبة المسؤولين عنها.
وأضاف أن تصريحات عدد من القادة الأميركيين والإسرائيليين التي أقروا فيها بالهجمات، بل وتفاخروا بها، تمثل "إقراراً بالجريمة"، معتبراً أنها توفر أرضية قانونية لاستيفاء "حقوق الشعب الإيراني".
وشدد خامنئي على ضرورة توسيع الإجراءات القضائية الخاصة بما وصفها بـ"الحرب المفروضة الثانية" لتشمل أيضاً "الحرب المفروضة الثالثة"، ومواصلة ملاحقة تلك القضايا حتى صدور الأحكام وتنفيذها، معتبراً أن ذلك من شأنه أن يمنع تكرار مثل هذه الجرائم مستقبلاً.
وأكد أن تحقيق ما وصفه بـ"التحول القضائي الشامل" يتطلب تطوير الإدارة القضائية والاستفادة من التقنيات الحديثة والإدارة الذكية، إلى جانب مواصلة مكافحة الظلم والفساد وتعزيز كفاءة عمل السلطة القضائية.



