رووداو ديجيتال
انخفضت أسعار النفط الخام بنسبة 2%، الجمعة (26 حزيران 2026)، وتتجه لتسجيل خسائر أسبوعية حادة، في ظل انحسار المخاوف بشأن الإمدادات.
يأتي ذلك مع خروج المزيد من ناقلات النفط التي كانت عالقة من مضيق هرمز، ورغم تعرض سفينة شحن لإصابة قرب سلطنة عُمان.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.43 دولار إلى 73.83 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 07:48 صباحاً بتوقيت بغداد، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 1.45 دولار إلى 70.47 دولاراً للبرميل.
واستأنفت شركة أرامكو السعودية تحميل النفط، الجمعة، في محطة رأس تنورة المطلة على الخليج، بعد توقف دام نحو أربعة أشهر، وفقاً لبيانات الشحن الصادرة عن مجموعة LSEG.
وأظهرت البيانات أن ناقلتين عملاقتين للنفط الخام (VLCC) تقومان بتحميل الخام في المحطة، بينما كانت ناقلة ثالثة تنتظر في مكان قريب. وتبلغ قدرة كل ناقلة من هذا النوع نحو مليوني برميل من النفط.
اطلاق النار على سفينة
وكان الخامان القياسيان قد ارتفعا بأكثر من 2%، الخميس، بعدما تعرضت سفينة شحن لإصابة بمقذوف مجهول قرب سلطنة عُمان، ما دفع وكالة الشحن التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامجها الطوعي لإجلاء السفن.
وقال مسؤولان أميركيان لرويترز إن إيران أطلقت النار على سفينة الشحن أثناء محاولتها عبور مضيق هرمز.
في المقابل، أكدت السلطات الإيرانية أن أمن السفن التي تعبر خارج المسارات المحددة في مضيق هرمز "غير مضمون".



