رووداو ديجيتال
تراجعت أسعار الذهب في أسواق
إقليم كوردستان بنحو 60 ألف دينار للمثقال الواحد من عيار 21 خلال أسبوع واحد، فيما
أكد نائب رئيس نقابة صاغة أربيل عبد الله أكرم أن هذا الانخفاض أدى إلى ازدياد
الإقبال وازدحام الأسواق.
يوم الخميس (25 حزيران 2026) تم بيع
مثقال الذهب من عيار 22 بسعر 932 ألف دينار، وعيار 21 بسعر 890 ألف دينار، وعيار
18 بسعر 763 ألف دينار.
مقارنة بأسعار يوم 17 حزيران،
انخفض سعر مثقال الذهب عيار 21 بنحو 60 ألف دينار، وعيار 22 بنحو 70 ألفاً، وعيار
18 بنحو 50 ألف دينار.
وصرح عبد الله أكرم، لشبكة رووداو
الإعلامية بأن انخفاض الأسعار دفع المواطنين للبدء بشراء الذهب، مما جعل الأسواق
تشهد قفزة في القوة الشرائية وازدحاماً ملحوظاً.
وشهدت أسعار الذهب تقلبات كبيرة
خلال الأشهر السبعة الماضية، وفي هذا السياق قال نائب رئيس النقابة: "بسبب
تذبذب الأسعار وانخفاضها، كان المواطنون هم المتضرر الأكبر، بينما كانت خسائر
الصاغة أقل لأنهم يمتلكون خبرة أكبر في التعامل مع تقلبات مهنتهم".
وفي أسواق إقليم كوردستان، تحظى
"ليرة الذهب" بأعلى طلب، ووفقاً لأكرم، فإن "ليرة أربيل" عيار
21 هي الأكثر طلباً نظراً لأن أجور صياغتها (المصنعية) منخفضة جداً ولا تتجاوز 5
آلاف دينار.
وأضاف نائب رئيس النقابة أن
الأسواق توفر أيضاً الليرة الإماراتية والإيطالية، لكن الإقبال عليها أقل بسبب
ارتفاع أجور صياغتها التي تصل إلى 12 دولاراً.
وأشار عبد الله أكرم إلى أن معظم
الذهب المباع في الأسواق هو "ذهب الزينة" الذي يُشترى عادةً لمناسبات
الزواج، مؤكداً أن "من يشتري الذهب لغرض الزواج لا يعتبر خاسراً مهما كان
السعر الذي اشترى به".

.jpg&w=3840&q=75)

