الخارجية الأميركية لرووداو: قواتنا ستبقى في العراق

31-10-2023
الكلمات الدالة هادي العامري الولايات المتحدة العراق التحالف الدولي
A+ A-

رووداو دیجیتال

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن قوات بلادها ستواصل مهامها في العراق مشيرة إلى أن أميركا تتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية قواتها ومصالحها في المنطقة.
 
في معرض إجابته على سؤال مدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن ديار كورده، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، يوم أمس الاثنين (30 تشرين الأول 2023): "سيستمر تواجد قواتنا في العراق لمنع ظهور داعش من جديد، المهمة التي تحظى بالأولوية في مجال مكافحة، لدى أميركا ودول المنطقة".
 
وأضاف ميلر: "أوضح الرئيس (بايدن) أننا سنتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية القوات الأمريكية والمصالح الأميركية في كل مكان من هذا العالم".
 
وكان زعيم تحالف فتح وأمين عام منظمة بدر هادي العامري، قد نشر مساء أمس الاثنين بياناً أعلن فيه أنه آن الأوان لخروج قوات التحالف الدولي من العراق إن لم تكن هناك حاجة أو عذر لبقائها.
 
وأضاف العامري في بيانه أنه بعد فترة من الهدوء، بدأ مجدداً استهداف القوات الأميركية في قاعدتي عين الأسد وحرير من قبل فصائل المقاومة الإسلامية في العراق رداً على "جرائم الحرب التي ترتكب ضد أهالي غزة".
 
وتحمل واشنطن القوات المدعومة إيرانياً المسؤولية عن تلك الهجمات وفي هذا السياق قصفت قواتها خلال الأسابيع الأخيرة عدداً من الأهداف في سوريا قالت إنها "تابعة للفصائل التابعة لطهران".
 
وأشار مسؤول عسكري أميركي إلى أن القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في العراق تعرضت خلال الفترة بين 17 و30 تشرين الأول إلى 14 هجمة كما تعرضت إلى تسع هجمات في سوريا خلال نفس الفترة.
 
وتضاعف عدد الهجمات في سوريا ثلاثة أضعاف منذ يوم الجمعة، وتشير تقارير إلى استهداف آخر في نهاية الأسبوع وأعلن فصيل يطلق على نفسه "المقاومة الإسلامية في العراق" مسؤوليته عن الهجمات الأخيرة.
 
تصاعد وتيرة الهجمات التي تستهدف القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا مرتبط بالحرب بين حركة حماس وإسرائيل وخاصة بعدما هاجمت حماس في 7 تشرين الأول مناطق على حدود غزة وقتلت أكثر من 1390 إسرائيلياً وأخذت أكثر من 200 منهم كرهائن.
 
وحسب وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، أسفرت الهجمات التي استهدفت قوات أميركا والتحالف الدولي في العراق حتى الآن عن إصابة 21 مواطناً أميركيا بجروح كما أصيب متعهد بسكتة قلبية جراء إطلاق جرس إنذار عن طريق الخطأ وفارق الحياة.
 
يوجد في العراق نحو 2500 جندي أميركي ويوجد 900 منهم في سوريا في إطار الجهود الأميركية لمنع ظهور داعش الذي كان قبل سنوات يحتل مساحات واسعة من أراضي البلدين.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

الرئيسان الروسي والكوري الشمالي

الاستخبارات الأوكرانية: كوريا الشمالية أخطر حليف لموسكو على كييف

اعتبر مدير الاستخبارات الأوكرانية كيريلو بودانوف السبت أن كوريا الشمالية هي أكثر حلفاء موسكو خطرا على كييف بسبب الشحنات الضخمة من قذائف المدفعية التي ترسلها إلى روسيا لاستعمالها على الجبهة في أوكرانيا.