رئيس إقليم كوردستان ووزير الخارجية التركي يبحثان استئناف تصدير النفط

16-02-2024
الكلمات الدالة نفط إقليم كوردستان ميناء جيهان نيجيرفان بارزاني
A+ A-

رووداو ديجيتال 

بحث رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان، استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان عبر معبر جيهان التركي، فيما شددا على مواجهة التهديدات الأمنية بين تركيا والعراق وإقليم كوردستان عبر التعاون المشترك. 


وفي اجتماع عقد مساء اليوم (الجمعة، 16 شباط 2024)، بحث نيجيرفان بارزاني وهاكان فيدان "فرص ومجالات تعزيز علاقات تركيا مع العراق وإقليم كوردستان". 

الجانبان تبادلا الآراء حول آخر تطورات الوضع في المنطقة بصورة عامة، وفق بيان رئاسة إقليم كوردستان. 

وشددا على "حماية الأمن والاستقرار"، إضافة إلى "التعاون المشترك بين تركيا وبين العراق وإقليم كوردستان في مواجهة الأخطار والتهديدات لأمن وأمان البلدين". 

رئيس إقليم كوردستان ووزير الخارجية التركي أشارا إلى "آخر جهود وخطوات استئناف تصدير النفط والمحادثات الجارية حوله". 

يشار إلى أن تركيا أوقفت تصدير النفط المنتج في إقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي الى الخارج، في 25 آذار الماضي، استجابة للقرار الصادر عن هيئة التحكيم الدولية في باريس، بناء على دعوى قضائية تقدّم بها العراق للهيئة الدولية، والذي ألزم تركيا بإيقاف تصدير نفط اقليم كوردستان.

كما شكلت "مواجهة خطر الإرهاب والعمل المشترك بين دول المنطقة لحفظ الأمن والاستقرار ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك"، محوراً آخر للاجتماع.

 
وينعقد مؤتمر ميونخ للأمن للفترة 16-18 من شباط الجاري في مدينة ميونخ الألمانية بمشاركة عدد كبير من قادة الشرق الأوسط وأوروبا والعالم.
 
واليوم الجمعة، انطلقت أعمال مؤتمر ميونخ للأمن الذي -سيبحث على مدى 3 أيام بحضور أكثر من 450 رئيساً ومسؤولا الحرب بين روسيا وأوكرانيا والوضع في منطقة الشرق الأوسط- بمشاركة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني. 

ويعد مؤتمر ميونخ في غاية الأهمية بالنسبة للعراق وإقليم كوردستان، نظرا لما يوجهانه من تداعيات الحرب على غزة، نتيجة ما يتعرضان له بسبب الهجمات التي تشنها الفصائل المسلحة ضد قوات التحالف الدولي.

ويحمل مؤتمر ميونخ شعارا رئيسيا هو "خسارة - خسارة" أي الخسارة للجميع، وعليه يبحث القادة سبل تخطي هذه المرحلة وتحقيق السلام من خلال الحوار.  

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب