الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى إنهاء عمليتها العسكرية في رفح "فوراً"

15-05-2024
الكلمات الدالة إسرائيل رفح الاتحاد الأوروبي
A+ A-

رووداو ديجيتال 

دعا الاتحاد الأوروبي إسرائيل الأربعاء إلى إنهاء عمليتها العسكرية في رفح في جنوب قطاع غزة "فورا" محذرا من أن عدم القيام بذلك من شأنه أن يقوّض العلاقات مع التكتل.
 
وجاء في بيان صادر عن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن "الاتحاد الأوروبي يحث إسرائيل على وقف عمليتها العسكرية في رفح على الفور" لأن مواصلتها "ستضع حتما ضغطا شديدا على علاقة الاتحاد الأوروبي بإسرائيل".
 
واصل عشرات الآلاف من المدنيين الفرار الأربعاء من مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، التي تتعرض للقصف الإسرائيلي مع التهديد بهجوم بري واسع النطاق.
 
وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى "الامتناع عن التسبب في تفاقم الوضع الإنساني الكارثي في غزة، ... وإعادة فتح" معبر رفح. ولجأ إلى رفح في أقصى جنوب غزة أكثر من مليون شخص هربا من الحرب والقصف. ووجه الجيش أوامر لهم بإخلاء المنطقة والتوجه إلى مناطق لا تعتبرها الأمم المتحدة "آمنة".
 
والاتحاد الأوروبي هو الجهة الرئيسية التي تقدم مساعدات إنسانية للفلسطينيين.
 
دخل الجيش الإسرائيلي رفح بالدبابات في 7 أيار وسيطر على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي بين قطاع غزة ومصر الذي ما زال منذ ذلك الحين مغلقًا، على الرغم من أهميته القصوى بالنسبة للقوافل التي تنقل المساعدات إلى السكان المهددين بالمجاعة في غزة وفقًا للأمم المتحدة.
 
وقال الاتحاد الأوروبي إن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح "تؤدي إلى نزوح مزيد من السكان، ومفاقمة خطر المجاعة والمعاناة الإنسانية".
 
اندلعت الحرب في 7 تشرين الأول إثر هجوم غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية شنته حركة حماس في إسرائيل وأدى إلى مقتل أكثر من 1170 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لتقرير لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.
 
وخُطف أكثر من 250 شخصا خلال الهجوم، ما زال 128 منهم محتجزين في غزة، ويعتقد أن 36 منهم لقوا حتفهم، وفقا للجيش.
 
وأدت العمليات الإسرائيلية المكثفة إلى إحداث دمار شامل في القطاع المحاصر حيث قُتل 35173 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة التابعة لحماس.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب