تركيا تنشئ سداً جديداً على نهر دجلة

20-08-2023
هيمن عساف
الكلمات الدالة تركيا دجلة
A+ A-

رووداو دیجیتال

تعمل الحكومة التركية على إنشاء سد جديد على نهر دجلة في منطقة الجزيرة بمحافظة شرناخ.
 
حيث وافقت وزارة البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي التركية رسمياً في (16 آب 2023) على إنشاء سد الجزيرة على نهر دجلة في محافظة شرناخ.
 
بعد تقارير تلقها الوزارة المذكورة من وزارة الغابات وشؤون المياه ومديرية شؤون السدود، ومديرية شؤون الطاقة والهيئات الإدارية للأرض والمناخ واللجان المشتركة للوزارات والهيئات المذكورة، التي ضمت تقييمات نهائية، عبرت عن موافقتها العلمية على إنشاء سد في الموقع المذكور.
 
ورغم عدم تحديد موعد للبدء بمشروع سد الجزيرة، إلا أن البرلماني من شرناخ عن حزب العدالة والتنمية، أرسلان تاتار، نشر في موقعه على شبكة إكس (تويتر) أن السد سينشأ في قرية ميسوري بناحية قرسك في الوادي الواقع بين جبلي جودي وكابار في منطقة الجزيرة.
 
وتفيد المعلومات بأن إنشاء السد سيستغرق ثلاث سنوات وسيبلغ ارتفاعه 41 متراً وبطاقة تخزينية قدرها 381 مليون متر مكعب، وليس المشروع مجرد سد عادي بل هو مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية وإرواء الأراضي الزراعية وهو ضمن مشروع "غاب" الإروائي.
 
مشروع إنشاء سد الجزيرة تم طرحه على الحكومة التركية في (24 أيار 2013) لكن مشاكل متنوعة وإبراز مشروع سد إيليصو أدى إلى تعليق هذا المشروع، ليعرض من جديد على الحكومة التركية في (29 نيسان 2019) لكن اللجنة المشتركة لتقييم شؤون السدود وهيئة المشاريع الستراتيجية بعيدة المدى للحكومة التركية قررت تأجيل المشروع رغم عدم رفضها له.
 
أنشأت الحكومة التركية على نهر دجلة الذي هو أطول أنهار الشرق الأوسط ويبلغ طوله 2800كم ويمتد إلى شط العرب، ستة سدود كبرى وعشرات مشاريع توليد الطاقة الكهربائية.
 
السدود القائمة على نهر دجلة هي: دفكيجدي وإيليصو وباطمان ودجلة وكرالكيزي وكرزان، وتشير الإحصائيات الرسمية إلى وجود 930 سداً في تركيا.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب