صحيفة تركية: فيدان ومملوك ناقشا "العودة الآمنة" للاجئين السوريين وانسحاب تركيا

17-09-2022
الكلمات الدالة تركيا سوريا دمشق علي مملوك هاكان فيدان
A+ A-
رووداو ديجيتال 

كشفت صحيفة تركية تفاصيل الاجتماعات الأخيرة التي جمعت رئيس جهاز المخابرات التركي هاكان فيدان، ومدير مكتب الأمن القومي السوري علي مملوك في دمشق. 
 
وجرت في الأسابيع القليلة الماضية، لقاءات استخباراتية بين فيدان ومملوك، والتي لم تنقطع بين البلدين رغم "الخلافات الحادة" بينهما منذ بداية الاحتجاجات في سوريا وتحوّلها لحرب أهلية مسلحة عام 2011، إذ تعتبر تركيا لاعباً أساسياً في الملف السوري. 
 
وبحسب صحيفة "صباح" التركية، فإن المباحثات كانت عن وضع "خارطة طريق للعودة الآمنة للسوريين". 
 
وناقش الطرفان القضايا ذات الأولوية وهوامش المرونة والمواضيع الرئيسية لخريطة الطريق التي "يجب اتباعها من الآن فصاعداً"، لافتاً إلى أنها  تحتاج بعضاً من الوقت للحصول على نتيجة ملموسة.  
 
ومن بين الجوانب المتباحث فيها بين رئيسي الاستخبارات التركية والسورية، فهو "ضمان العودة الآمنة لجميع طالبي اللجوء، وإعادة العقارات لأصحابها، وتهيئة ظروف العمل والتوظيف، وضمان عدم إصدار أحكام بحقهم".
 
من جانبه، حثّ فيدان الجانب السوري في دمشق على ضرورة "إلغاء القانون رقم 10 لعام 2018"، الصادر في 2 نيسان 2018، حيث ينص على سحب ملكية العقار من المواطن خارج البلاد الذي لا يقدم إثباتات الملكية خلال 30 يوماً. 
 
الصحيفة التركية استبعدت إجراء اجتماع على مستوى وزاري أو لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ونظيره السوري بشار الأسد في الوقت الحالي. 
 
بدوره، طالب الجانب السوري بانسحاب القوات التركية من كامل الجغرافية السورية، مبينةً الصحيفة أن الوفد التركي أكد التزام أنقرة بـ"وحدة الأراضي السورية". 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الجانب التركي رأى ضرورة تقييم هذه المطالب "لاحقاً" بشرط استكمال العملية الدستورية وإجراء انتخابات حرة وتجديد اتفاقية أضنة بشأن مكافحة الإرهاب.
 
في وقت سابق من اليوم، اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، أن الحكومة السورية لن تكون قادرة على السيطرة على الوضع، في حال سحبت تركيا قواتها من سوريا، وستقع المناطق التي تتواجد فيها القوات التركية الآن برمتها، بيد المنظمات التي وصفها بـ "الإرهابية".
 
يأتي ذلك في الوقت الذي أبدى فيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس رغبته في لقاء الأسد لو كان حاضراً في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الاوزبكية سمرقند. 
 
وسبق أن نقلت وكالة "رويترز" عن أربعة مصادر، أن رئيس المخابرات التركي، هاكان فيدان عقد عدة اجتماعات مع نظيره السوري في دمشق خلال الأسابيع القليلة الماضية، في مؤشر على جهود روسية لتشجيع ذوبان الجليد بين طرفي النقيض في الحرب السورية.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب