وزير الدفاع التركي يطالب الاتحاد الوطني بقطع علاقاته مع " PKK" فوراً

15-08-2024
رووداو
A+ A-

رووداو ديجيتال

قال وزير الدفاع التركي يشار غولر إنه يريدون إنهاء عملية "المخلب القفل" في إقليم كوردستان هذا العام، ودعا الاتحاد الوطني الكوردستاني إلى قطع "العلاقات" مع حزب العمال الكوردستاني.
 
جاء خلال حديث وزير الدفاع التركي يشار غولر في مقابلة متلفزة يوم الأربعاء، 14 آب، عن العلاقات التركية العراقية والعملية العسكرية التي تقوم بها بلاده في إقليم كوردستان والعلاقة بين الاتحاد الوطني الكوردستاني وحزب العمال الكوردستاني.
 
وقال يشار غولر إن عدد الألوية في جيش بلاده من ثلاثة ألوية كوماندوز قد زاد الآن إلى أكثر من 20.

وفيما يتعلق بقتال الجيش ضد حزب العمال الكوردستاني، قال إن حزب العمال الكوردستاني وصل إلى حالة من العجز التام وأن المنظمة ستضطر إلى المغادرة، وسيستمرون في متابعته أينما ذهب.

وعن عملية بلاده العسكرية" المخلب القفل" التي بدأت في إقليم كرودستان قبل حوالي عامين ونصف قال: "هدفنا كله هو إغلاق القفل، لقد دخلنا الزاب منذ حوالي عامين ونصف، ووصلنا إلى هذا اليوم بجهود وشجاعة جنودنا"، مضيفاً إنهم كانوا ينفذون عملياتهم بسرعة لم يتمكن حزب العمال الكوردستاني من اكتشافها أو الرد عليها.

ويعتقد وزير الدفاع التركي أن حزب العمال الكوردستاني ليس أمامه سوى خيار واحد وهو "الاستسلام" لتركيا.

ونوه إلى أن: "كل شيء يتطور بشكل إيجابي كما هو مخطط له"، في إشارة إلى إنشاء مركز عمليات مشترك مع السلطات العراقية ضد حزب العمال الكوردستاني.

وفي إشارة إلى الحظر الذي فرضته الحكومة العراقية على ثلاثة أحزاب قريبة من حزب العمال الكوردستاني، قال غولر: "سيأتي أصدقاؤنا العراقيون إلى أنقرة يوم الخميس لعقد اجتماع"، مضيفاً "وزير خارجيتنا وأنا ورئيس وكالة المخابرات الوطنية سنعقد اجتماعاً ليوم واحد وسنواصل بذل كل ما في وسعنا لتحسين العلاقات."

وفي حديثه عن العلاقة بين الاتحاد الوطني الكوردستاني وحزب العمال الكوردستاني، قال غولر: "لسوء الحظ، بناء على المعلومات التي لدينا، يواصل الاتحاد الوطني الكوردستاني تطوير علاقاته مع المنظمة الإرهابية، كما أن الحكومة العراقية قلقة أيضاً بشأن هذا، السيد الرئيس، وزير الخارجية وأنا، على الرغم من أننا تحدثنا عن هذه المسألة عدة مرات، فإن الأشخاص المعنيين في الاتحاد الوطني الكوردستاني يواصلون العمل على هذه المسألة. نأمل أن يقطع الأشخاص المعنيون هناك على الفور علاقاتهم مع هذه المنظمة الإرهابية وأن يصبحوا أصدقاء مع تركيا وبلدها، أعتقد أن هذه هي أفضل طريقة للذهاب".  

منذ 3 أبريل 2023، تم تعليق الرحلات الجوية من مطار السليمانية إلى تركيا بقرار من الحكومة التركية، وتم تمديد القرار عدة مرات. سبب التعليق هو كما تقول تركيا: "لقد تكثفت أنشطة حزب العمال الكوردستاني في السليمانية، مما يهدد أمن الرحلات الجوية".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب