العثور على خمس عبوات ناسفة من مخلفات داعش داخل مسجد النوري بالموصل

29-06-2024
رووداو
الكلمات الدالة الموصل مسجد النوري
A+ A-

رووداو ديجيتال
 
أعلنت منظمة يونسكو العثور على خمس عبوات خبأها داعش قبل سبع سنوات داخل جدار مسجد النوري، الذي يجري حالياً ترميمه في مدينة الموصل.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة مساء الجمعة لوكالة فرانس برس إنها عبوات ناسفة "ضخمة كانت مصمّمة لإسقاط المسجد بالكامل".

و لكنها أوضحت أن "الوضع تحت السيطرة تماماً، ولا يوجد أي خطر على السكان المحيطين، ومن المقرّر تفكيك العبوات الناسفة في الأيام المقبلة".

ودُمّر الجامع ومنارته الحدباء في حزيران 2017 خلال المعارك بين القوات العراقية وداعش بفعل متفجّرات وضعها عناصر التنظيم داخل المسجد، بحسب الجيش العراقي.

وقالت اليونسكو إنه تمّ اكتشاف "خمس عبوات غير منفجرة" الثلاثاء "داخل الجدار الجنوبي لقاعة الصلاة"، وتحتوي كل منها على متفجرات تزن 1,5 كيلوغرام.

وأكّدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة أنه "تم إبطال مفعول إحداها، لكن الأربع الأخرى مرتبطة ببعضها البعض ولم يتم نزع فتيلها بعد".

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، إن "العاملين في صيانة جامع النوري عثروا على مجموعة عبوات متفجرة من مخلفات داعش داخل الجامع".

وأشار إلى أن "خبراء إزالة الألغام في محافظة نينوى، استعانوا بالجهد العام من وزارة الدفاع، بسبب صناعتها المعقدة".

وكإجراء أمني، تمّ تعليق أعمال البناء حتى يتمّ إبطال مفعول القنابل.

وعثر على المتفجرات بينما كانت الفرق تقوم بفحص الجدار استعداداً للعمل على تفكيك وإعادة بناء المحراب.

وبحسب اليونسكو، فكّك عناصر داعش الجدار ووضعوا المتفجرات ثم أعادوا بناءه لإخفائها.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

السوداني موجهاً رسالة الى بايدن: نقف على أعتاب منزلق خطير قد يهز الاقتصاد العالمي

أصدر رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بياناً، حذّر فيه من منزلق خطير قد يجرّ المنطقة والعالم إلى حروب مستمرة، ويهزّ الاقتصاد العالمي، في اشارة الى الأوضاع الحالية في غزة ولبنان وتداعيات الحرب القائمة.