ائتلاف القانون متمسك بمرشحه لمحافظ ديالى: حاصل على 10 أصوات داخل المجلس

26-07-2024
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة مجلس محافظة ديالى ائتلاف دولة القانون منظمة بدر
A+ A-

رووداو ديجيتال

يؤكد ائتلاف دولة القانون، أن مرشحه لمنصب محافظ ديالى حاصل على 10 اصوات داخل المجلس، مشيراً الى قرب تمريره سواء وافقت منظمة بدر أم لا.
 
وقال عضو مجلس محافظة ديالى عن ائتلاف دولة القانون تركي جدعان، لشبكة رووداو الاعلامية، إن "مرشحنا لمنصب المحافظ هو مرشح الاطار التنسيقي، وهو عبد الرسول العتبي"، مبيناً أن "منظمة بدر أخذت استحقاقاتها في بقية المحافظات".
 
وأوضح تركي جدعان أنه "في الايام القليلة المقبلة سيتم حسم منصب المحافظ حسماً نهائياً، وسيتم تمريره"، مؤكداً "عدم وجود تبديل للمرشح مطلقاً، وهو قرار الامين العام لحزب الدعوة ورئيس ائتلاف دولة القانون (نوري المالكي)".
 
وبحسب التوافقات السياسية، فإن منصب المحافظ يكون للشيعة، في حين يذهب منصب رئيس مجلس المحافظة الى المكون السنّي.
 
عضو مجلس محافظة ديالى عن ائتلاف دولة القانون، دعا منظمة بدر "الى المضي معنا، وإذا لا لم يوافقوا فهذا شأنهم"، لافتاً الى أن "مرشحنا عبد الرسول العتبي حاصل على نحو 10 أصوات داخل مجلس محافظة ديالى".
 
ولازالت قضية منصب المحافظ، تعرقل تشكيل الحكومة المحلية في ديالى، بسبب خلاف داخل البيت الشيعي بين ائتلاف دولة القانون ومنظمة بدر، رغم مرور أكثر من ستة أشهر على المصادقة على نتائج الانتخابات، فيما تبدو الأمور أقرب للحل بين الأطراف السنية بشأن منصب رئيس مجلس المحافظة.
 
مفوضية الانتخابات كانت قد صادقت على النتائج النهائية لانتخابات المحافظات في 21 كانون الثاني الماضي.
 
ديالى، التي هي خليط من الكورد والعرب السنّة والعرب الشيعة، يضم مجلسها 15 نائباً، توزعت مقاعد المجلس كالتالي: تحالف ديالتنا الوطني 4 مقاعد، وتحالف تقدم 3، وكذلك السيادة 3، واستحقاق ديالى 2، وتحالف عزم 1، وائتلاف الأساس العراقي 1، والاتحاد الوطني الكوردستاني 1.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب