وزارة التخطيط العراقية لرووداو: التعاقد مع 4 شركات عالمية لإكمال متطلبات التعداد

26-04-2024
رووداو
الكلمات الدالة التعداد العام وزارة التخطيط العراقية
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلنت وزارة التخطيط العراقية التعاقد مع 4 شركات عالمية من جنسيات مختلفة لـ "إكمال متطلبات" التعداد العام للسكان والمساكن المزمع إجراؤه في تشرين الثاني المقبل.
 
وأوضح المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الجمعة (26 نيسان 2024)، أن الشركات "أميركية، فنلندية، صينية وكندية، وستتولى كل واحدة منها اكمال متطلبات التعداد".
 
حول مهام الشركات، بين أم إحداها ستقوم بـ "إنتاج الأجهزة اللوحية، وستزودنا بـ 120 – 130 ألف جهاز سيصل الوجبة الأولى منها قبل نهاية هذا الشهر لاستخدامها في التعداد التجريبي".
 
أما الشركة الثانية ستتولى "تصنيع البرمجيات والتطبيقات الخاصة بالتعداد العام للسكان، وهي برامج وتطبيقات معقدة جدًا، سيتم تنصيبها مباشرة عبر التنسيق مع الشركة المنتجة للأجهزة اللوحية".
 
الشركة الثالثة ستتولى "إنشاء مركز البيانات، في حين ستتولى الشركة الرابعة إنشاء مركز الاتصالات"، و"تنتهي مهمة الشركات بانجاز العمل الموكل اليها".
 
عبد الزهرة الهنداوي نوّه إلى أن الأجهزة والبرمجيات "ستتم الاستفادة منها فيما بعد أيضاً، ولا تنتهي صلاحيتها بانتهاء التعداد العام".
 
تعداد تجريبي في أيار
 
في إطار استعدادها للتعداد العام في تشرين الثاني، تعتزم وزارة التخطيط إجراء تعداد تجريبي في الـ 20 من أيار المقبل.
 
وأشار الهنداوي إلى أن التعداد التجريبي "سيشمل كل محافظات العراق باختيار مناطق محددة في كل محافظة بما في ذلك محافظات إقليم كوردستان".
 
وتطرق إلى "تنسيق عالي المستوى مع هيئة الإحصاء ووزارة التخطيط في إقليم كوردستان بشأن التعداد، سواء التجريبي أو فيما يتعلق بالمشروع بشكله العام".
 
المتحدث باسم وزارة التخطيط، ذكر أن دورات تدريبية للتعداد التجريبي "ستبدأ في الأول من أيار للعاملين في هيئة الإحصاء في الوزارة وهيئة الإحصاء في إقليم كوردستان"، يشمل "استخدام الأجهزة اللوحية والخرائط وآليات ملء الاستمارة".
 
عدد من سينفذون التعداد العام للسكان سيتراوح بين 120 – 130 ألف عداد، حسب الهنداوي، و"هم من المعلمين والمدرسين في كل محافظات العراق الذين سيفرّغون بالكامل من قبل وزارة التربية للتعداد العام وسيتم تدريبهم خلال العطلة الصيفية".
 
وأشار إلى أن العدادين "سيكونون من نفس المناطق التي يجري فيها التعداد"، لكونهم "معروفين من قبل أبناء المنطقة وهذا عامل إيجابي من شأنه أن يخلق حالة من التفاعل الإيجابي بين الأسرة وضيفها العداد" وفق المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية.
 
وأجري التعداد العام للسكان في العراق أعوام 1927 و1934 و1947 و1957 و1965 و1977، ولم يشمل الأخير محافظات إقليم كوردستان.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب