مستشار السوداني لرووداو: المدد الزمنية لانسحاب التحالف مرهونة بما يطرحه المختصون

26-01-2024
الكلمات الدالة التحالف الدولي العراق الولايات المتحدة
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أكد هشام الركابي، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن المدد الزمنية لانسحاب قوات التحالف "مرهونة بما يقدمه المختصون في المجال الأمني والعسكري، في اللجنة العسكرية العليا".
 
الركابي، قال لشبكة رووداو الإعلامية، إن المختصين "سيحددون كيف سيكون الانسحاب ومتى سيبدأ وبعد ذلك سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي بين البلدين".
 
وأوضح أن الرسالة التي أرسلتها الحكومة الأميركية لنظيرتها العراقية "تتمحور حو بدء الخطوات الفعلية لعملية انسحاب التحالف الدولي من العراق وفق مدد زمنية تحدد من قبل البلدين، العراق والولايات المتحدة، وعلى هذا الأساس أصدرت وزارة الخارجية بياناً واضحاً حول كيفية اتخاذ اجراءات متفق عليها بين البلدين بشأن انتهاء دور التحالف الدولي".
 
وكانت وزارة الخارجية العراقية قد أعلنت الخميس 25 كانون الثاني نجاح المفاوضات بين الحكومتين العراقية والأميركية التي بدأت منذ آب 2023، وذلك لـ "صياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق، ومباشرة الخفض التدريجي المدروس لمستشاريه على الأرض العراقية، وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش".
 
كما أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، أن واشنطن وبغداد "اقتربتا" من توافق على بدء عمل اللجنة العسكرية العليا تمهيدا لتحويل مهمة التحالف الدولي لدحر داعش والذي تقوده الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية. 
 
يأتي ذلك في ظل حالة التوتر التي تشهدها الساحة العراقية، بين فصائل "المقاومة الإسلامية في العراق"، والقوات الأميركية، والتي تصاعدت في إطار الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول 2023.
 
مستشار رئيس الوزراء نوّه إلى أن "التفاوض بدأ فعلياً من قبل اللجنة العسكرية العليا التي تضم عدداً كبيراً من الفنيين والمختصين بالشأن الأمني والعسكري، وعلى أساس ما يطرحوه من رؤى سيتم بدء الخفض التدريجي لقوات القوات والانتقال إلى علاقة شاملة من أجل إرساء علاقات ثنائية تقوم أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل".
 
في وقت سابق الخميس، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال استقباله وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في بغداد، أن داعش "لم يعد يشكل خطراً على الدولة العراقية، وأن قواتنا المسلحة قادرة على الاضطلاع الكامل بمهام حفظ الأمن والاستقرار وصد التهديدات".
 
الركابي أوضح أن "العملية ستأخذ شكلاً تدريجياً" مؤكداً أن حكومة السوداني تتبنى "موضوع إنهاء دور التحالف الدولي في العراق لكونه أدى دوره في دعم العراق خلال الحرب على داعش، واليوم القوات الأمنية العراقية قادرة على حفظ الأمن".
 
في هذا السياق، أشار إلى أن موضوع الانسحاب يسير "بخطي حثيثة من قبل حكومة السوداني كونه ضمن البرنامج الحكومي الذي صوّت عليه مجلس النواب، والحكومة عازمة على اتخاذ خطوات واضحة وتبذل جهداً دبلوماسياً هادئاً بحيث يؤدي إلى أن تكون هنالك علاقات مستقرة مع جميع الدول التي شاركت في التحالف الدولي".
 
و"أكد كل جهد للتحالف الدولي خاضع للنقاش بين البلدين، والفرق الفنية عاكفة على وضع دراسة لرسم آلية انسحاب قوات التحالف الدولي في عموم العراق". 
 
يذكر أن رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، رحب بـ "استئناف عمل اللجنة العسكرية العليا بينهما (HMC) وتقدم المحادثات حول العلاقات الثنائية ومستقبل التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية".
 
وشدد على أن "إقليم كوردستان يساند هذا الاتفاق وسيتعاون ويساعد في حماية أمان وأمن واستقرار وسيادة البلاد وتعزيز العلاقات على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

علي العلاق

العلاق: عدد المتقدمين لتأسيس مصارف رقمية في العراق تجاوز الـ70

أكد محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، أن عدد المتقدمين لتأسيس مصارف رقمية "تجاوز 70 مصرفاً"، منوهاً إلى أن البنوك الرقمية منتشرة بشكل واسع في العالم وحجم المعاملات المالية هي بحدود 5 ترليون دولار سنوياً".