العراق يقدم لأميركا مقترحاً بشأن انسحاب قوات التحالف الدولي

24-07-2024
رووداو
الكلمات الدالة العراق أميركا
A+ A-

رووداو دیجیتال

اجتمع وفد عسكري رفيع المستوى أميركي – عراقي في مبنى البنتاغون بولاية فرجينيا الأميركية، حيث اقترح الجانب العراقي على الجانب الأميركي البدء بسحب قوات التحالف الدولي من العراق في شهر أيلول من هذا العام.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن "تهديد داعش وفكره تغير خلال العقد الأخير، ومع ذلك يواصل داعش التخطيط لمهاجمة المنطقة. لذا علينا أن نتجاوب مع التغيير في التهديدات".

وقد اقترح الوفد العراقي على الجانب الأميركي أن يبدأ في أيلول القادم بسحب قوات التحالف الدولي من العراق على أن يتم سحب كل القوات بحلول أيلول 2025، مع الإبقاء على عدد من المستشارين العسكريين الأميركيين.

وقال لويد أوستن: "يسعدني أن الحكومتين تعملان على تغيير إطار مهمة قوات التحالف إلى شراكة طويلة الأمد بين العراق وأمريكا وبقية دول التحالف".

تعد أميركا داعماً كبيراً للعراق من الناحية العسكرية، فقد قدمت للعراق منذ العام 2012 مساعدات عسكرية قيمتها 3.5 مليار دولار.

ومنذ العام 2014، وفرت ما قيمته 3.6 مليار دولار من المساعدات الإنسانية للعراق، بهدف مساعدته في إعادة إعمار المناطق المتضررة من حرب داعش.

وقال وزير الدفاع العراقي، ثابت العاصي: "نشكر الوفدين اللذين عملا بجد على مدار 48 ساعة الماضية من أجل تحقيق الهدف المحدد لنا. الوفدان بذلا جهوداً كبيرة للوصول إلى المرحلة المقبلة التي هي المرحلة الانتقالية، وأود أن أطمئنكم إلى أن العراق يقدر الشراكة الأمريكية تقديراً كبيراً".

وتألف الوفد العراقي من ممثلي وزارة الدفاع وجهاز مكافحة الإرهاب ووزارة شؤون البيشمركة.

يوجد في العراق 2500 جندي أميركي يتمركزون في ثلاث قواعد في العراق وإقليم كوردستان.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب