المفوضية لرووداو: النتائج النهائية ستعلن نهاية الأسبوع القادم

22-12-2023
رووداو
رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات عماد جميل
رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات عماد جميل
الكلمات الدالة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انتخابات مجالس المحافظات
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلن رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عماد جميل، أن عمليات العد والفرز اليدوي ستنتهي يوم السبت، مشيراً إلى أن المفوضية ستعلن النتائج النهائية نهاية الأسبوع القادم. 
 
عماد جميل، قال لمراسل شبكة رووداو الإعلامية، هلكوت عزيز، الجمعة (22 كانون الأول 2023)، أثناء تواجدهما في مركز تدقيق الكرخ ببغداد، إن "بعض المحافظات ستنهي عمليات التدقيق اليوم والبعض الآخر السبت، والأحد ستنتهي عمليات العد والفرز اليدوي، ثم يتم إعلان النتائج من مركز إدخال البيانات وهنالك مؤتمر ستعلن فيه النتائج النهائية في نهاية الأسبوع القادم"، مشيراً إلى اكمال فرز أصوات 85 محطة من أصل 324 محطة في مركز تدقيق الكرخ.
 
وأوضح أن "العمليات تجري بسحب أشرطة النتائج الإلكترونية من الأجهزة ومن ثم تجري عمليات العد والفرز اليدوي ومطابقتها مع هذه الأشرطة، ثم تسجل في الاستمارة 41، 42 الخاصة بالنتائج والمطابقة، وتعلّق على جدران المركز للحصول على النتائج من قبل مراقبي الكيانات السياسية ثم ترحل النتائج إلى مركز ادخال البيانات لتنضم إلى باقي النتائج التي تم اعلانها وهي النتائج الأولية لتعلن فيما بعد ذلك النتائج النهائية".
 
عماد جميل أشار إلى أن المبتقي من النتائج هو "5.6% لـ 2038 محطة" ثم تعلن النتائج النهائية لتكون بعدها فترة للطعون وبعد ذلك المصادقة على النتائج.
 
وكانت المفوضية قد أعلنت في 19 كانون الأول عن نتائج 94.4% من النتائج الأولية التي تضمنت عدد الأصوات التي حصلت عليها القوائم والمرشحون، موضحة  أن نسبة المشاركة بلغت 41%.
 
حول عدد الشكاوى التي قدمت لحد الآن، أشار عماد جميل إلى 118 شكوى منها 55 في يوم التصويت الخاص و63 في التصويت العام و"لن ترتقى احداها إلى المرتبة الحمراء، ونقصد بها تلك التي تؤثر في نتائج المحطة أو المركز". 
 
عدم وجود شكاوى حمراء يعني "عدم الحاجة إلى فتح الصناديق وعمليات عد وفرز أخرى وإنما فقط قضايا قانونية، إجرائية وإدارية، لربما تتعلق بخرق الدعاية الانتخابية"، وفق رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات. 
 
وهذه أول انتخابات لمجالس المحافظات يشهدها العراق منذ عام 2013، وبلغ عدد المصوتين فيها 6 ملايين و599 ألفاً من أصل 16 مليوناً و158 ألفاً هو العدد الكلي للناخبين.
 
وصوّت 5 ملايين و892 ألفاً في الاقتراع العام الذي جرى يوم 18 كانون الأول، في حين صوّت 706 آلاف و705 ناخب شاركوا في الاقتراع الخاص الذي جرى قبل ذلك بيومين في 16 كانون الأول. 
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب