عودة 450 نازحاً الى مناطقهم في بابل

22-05-2024
الكلمات الدالة بابل النازحون
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

عاد 450 نازحاً من قضاء المسيب إلى مناطق سكناهم الأصلية في قرى الإسكندرية (منطقة البحيرات)، بحضور مسؤولين حكوميين وعدد من شيوخ ووجهاء المنطقة.
 
وذكر بيان لوزارة الهجرة والمهجرين اليوم الاربعاء (22 ايار 2024) ان "الوزيرة ايفان جابرو قامت بزيارة منازل الأسر العائدة في مناطق العودة للإطلاع على أوضاعها، مؤكدة عزمها مخاطبة الجهات المعنية لإعادة ترميم المنازل وتوفير كافة الخدمات لهم".
 
واشار البيان الى التوجيه بتقديم كافة الدعم للعائدين وشمولهم بالسلع المعمرة والمساعدات الإغاثية لتوفير العيش الكريم لهم.
 
يذكر أن أكثر من 785 نازحاً إزيدياً عادوا من مخيمات محافظة دهوك إلى مناطقهم الأصلية في سنجار، حسب وزارة الهجرة والمهجرين العراقية.
 
وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان جبرو، أوضحت في بيان يوم الثلاثاء (21 أيار 2024)، أن النازحين عادوا من "مخيمي ايسيان ومامرشان في محافظة دهوك بشكل طوعي إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار".
 
عودة النازحين تأتي "تمهيداً لإغلاق مخيمات النزوح" حسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وفقاً للوزيرة.
 
كما أكدت أن "الوزارة مستمرة بالعمل لإعادة جميع النازحين بشكل طوعي وإغلاق ملف النزوح بالكامل في 30 من شهر تموز المقبل".
 
وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد حذرت في 13 أيار من أن خطط إغلاق مخيمات النازحين في إقليم كوردستان بحلول 30 تموز، ستهدد حقوق الكثير من سكانها من أهالي سنجار.
 
وقالت إن سنجار "ما تزال غير آمنة وتفتقر إلى الخدمات الاجتماعية اللازمة لضمان الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية لآلاف النازحين الذين قد يضطرون إلى العودة قريباً".
 
وأشارت وفقاً لوزارة الداخلية في حكومة إقليم كوردستان، إلى أن المخيمات الـ23 المنتشرة في الإقليم تستضيف حالياً حوالي 157 ألف شخص، الكثير منهم من سنجار.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب