المفوضية لرووداو: أكثر من 1000 محطة لم ترسل نتائجها في الوقت المحدد

20-12-2023
رووداو
جمانة الغلاي
جمانة الغلاي
الكلمات الدالة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلنت المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جمانة الغلاي، أن أكثر ألف محطة اقتراع في الانتخابات الخاصة والعامة لم ترسل نتائجها عبر الوسط الناقل خلال مدة حددتها المفوضية (6) ساعات، بالتالي ستتم عد وفرز نتائجها يدوياً وأن الإعلان عنها سيكون قريباً.

وقالت الغلاي لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأربعاء (20 كانون الأول 2023): "لدى المفوضية عدد من المحطات لم تُرسل نتائجها عبر الوسط الناقل بالتالي هذه المراكز تم نقلها إلى مراكز التدقيق، ويوم غد ستشرع المفوضية بالعمل على هذه المحطات لغرض معرفة عدد الأصوات الخاصة بالأحزاب والتحالفات والمرشحين".

وأضافت أنه "عند الانتهاء من العملية التي تكون بحضور وكلاء الأحزاب السياسية والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام المحلية والدولية ستتم عملية العد والفرز اليدوي لهذه المحطات واعتماد نتائج العد والفرز اليدوي، وتُضاف النتائج إلى الأصوات التي أعلنتها المفوضية، وقريباً ستُعلن النتائج الخاصة بهذه العملية".

في السياق أكدت الغلاي أن هذه المحطات ليست عليها أي "شكوك هي فقط لم ترسل النتائج عبر الوسط الناقل، لذلك حسب القانون الانتخابي إذا لم ترسل النتائج عبر الوسط الناقل خلال 6 ساعات يُنقل المركز بالكامل إلى مركز التدقيق"، منوهةً إلى أن عدد المحطات التي لم ترسل نتائجها تجاوز الـ "1000 محطة تقريباً".

بالنسبة للشكاوى التي وصلت إلى مفوضية الانتخابات بحسب قول الغلاي عددها بلغ "118 شكوى بين خضراء وصفراء (التي لا يؤخذ بها لأنها ترد شكلاً وموضوعاً غير مكتملة وغير صحيحة)، أما بالنسبة للشكاوى الخضراء فهي تكون حول الوكلاء أو الأحزاب أو المراقبين أو حتى الأجهزة الأمنية، ويُعاقب فيها المقصرين، وتتخذ الإجراءات القانونية".

أغلب المحطات التي لم ترسل نتائجها كانت في "التصويت الخاص، أما في التصويت العام فعدد تلك المحطات 50 محطة"، بحسب قول الغلاي.

بشأن عدم قراءة بصمة العديد من الناخبين قالت إن "القانون الانتخابي لمجالس المحافظات المعدل لعام 2023 ألزم المفوضية أن التخطي يكون 5% والناخب الذي لا تقرأ بصمته لا يشارك في الانتخابات، والمفوضية التزمت بتطبيق هذا النص القانوني، وليس لديها مساحة أوسع لغرض قبول تخطي الناخبين الذين لم تظهر بصماتهم،  أما المبتورة يده أو الذي لديه أكزيما أو مرض سكري  فقد سُجل اسمه في جهاز التحقق، وبمجرد يضع بصمته وبطاقته البايومترية يقرأ الجهاز أن هذا الناخب مسجل بايومترياً تخطي". 

بالحديث عن برلمان إقليم كوردستان نوهت المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى أن "المفوضية لم تستلم التخصيص المالي الخاص بانتخابات برلمان كوردستان، وعند استلام التخصيص الذي يبلغ ما يقارب 70 ملياراً ستشرع المفوضية بإكمال ما عليها من اجراءات".
 
وأضافت أنه "بحسب قانون برلمان إقليم كوردستان وضع المفوضية الإجراءات التي تراها مناسبة بما يضمن نزاهة العملية الانتخابية وفقاً للمعايير الدولية"، مشيرةً إلى أن "الأجهزة الخاصة لناخبي إقليم كوردستان ستبرمج بسجل ناخبي إقليم كوردستان". 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب