السوداني يوجه بتكريم لاعبي المنتخب الوطني "مالياً" بعد فوزهم على اليابان

19-01-2024
الكلمات الدالة المنتخب العراقي اليابان كأس آسيا 2023
A+ A-

رووداو ديجيتال

وجه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بتكريم لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم، والكادر التدريبي، بمكافأة مالية.
 
وعقب المباراة التي هزم فيها المنتخب العراقي، مظيره الياباني، أجرى السوداني، اتصالا هاتفيا، الجمعة (19 كلنون الثاني 204)،  برئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، المتواجد في العاصمة القطرية الدوحة، بحسب بيان أورده المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.
 
وخلال الاتصال، قدم السوداني، التهاني بمناسبة الفوز "الكبير" الذي حققه المنتخب الوطني، على نظيره الياباني، في المباراة التي جرت ضمن نهائيات كأس أمم آسيا 2023، مؤكدا أن أن "الفوز الذي تحقق قد أفرح الشعب العراقي من شماله إلى جنوبه".
 
إلى ذلك، وجه السوادني بـ "تكريم اللاعبين والطاقم التدريبي بمكافأة مالية"، مؤكدا "مواصلة الدعم الحكومي للمنتخب الوطني، وأن يكون هذا الفوز حافزا لتقديم الأفضل في المباريات القادمة، وتحقيق النتائج الطيبة التي تؤهل العراق للوصول إلى النهائي".
 
وحقق المنتخب العراقي مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على اليابان أقوى المرشحين لإحراز اللقب 2-1 وضمن التأهل إلى الدور الثاني على استاد المدينة التعليمية أمام 38663 متفرجا ضمن منافسات المجموعة الرابعة من كأس آسيا لكرة القدم المقامة حاليا في قطر.
 
وسجل أيمن الحسين الهدفين في الدقيقتين (5 و45+5)، فيما سجل واتارو ايندو في الدقيقة (90+4) هدف اليابان.
 
وتصدر المنتخب العراقي ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط مقابل 3 لليابان، في حين يلتقي منتخبا فيتنام وأندونيسيا (كلاهما بلا رصيد) لاحقا.
 
وضمن "أسود الرافدين" التأهل إلى الدور ثمن النهائي لينضم إلى كل من قطر المضيفة وأستراليا.
 
وقال كاساس في المؤتمر الصحفي الذي تلا المباراة "الكفاح هو أولوية في كرة القدم، وهذا ما قام به فريقي اليوم. بالنسبة لي لا وجود للمباراة المثالية لكننا كنا قريبين منها".
 
والخسارة هي الأولى لليابان في 26 مباراة خاضتها في دور المجموعات في النهائيات القارية، في حين حقق العراق فوزه الأول على اليابان منذ عام 1982 خلال دورة الألعاب الآسيوية.
 
وأجرى مدرب العراق الإسباني خيسوس كاساس خمسة تغييرات على التشكيلة التي تغلبت على أندونيسيا 3-1 الاثنين. فجلس علي عدنان ومهند علي وزيدان إقبال وأسامة الرشيد وميرخاس دوسكي على مقاعد البدلاء وحل بدلا من هؤلاء ريبين سولاقا وفرانس بطرس ويوسف الأمين وأيمن حسين وأحمد يحيى.
 
في المقابل، أجرى مدرب اليابان هاجيمي مورياسو تغييرين فقط على تشكيلة منتخب اليابان، فلعب تاكوما أسانو وتاكيفوسا كوبو بدلا من ماو هوسويا وكيتو ناكامورا، في حين استمر غياب جناح برايتون الانكليزي كاورو ميتوما المتواجد ضمن التشكيلة الرسمية لكنه لم يتعاف من إصابة تعرض لها في صفوف ناديه.
 
ولم تمض خمس دقائق على بداية المباراة حتى تمكن العراق الذي بدأ المباراة مهاجما، من افتتاح التسجيل عندما مرر علي جاسم كرة عرضية من داخل المنطقة أبعدها الحارس زيون سوزوكي لتصل باتجاه أيمن حسين ليتابعها الأخير برأسه داخل الشباك.
 
قام المنتخب الياباني الساعي إلى إحراز لقبه الخامس وتعزيز رقمه القياسي برد فعل وتبادل لاعبوه الكرة بسلاسة لكنهم تميزوا بـ "الرعونة"، في حين نجح الدفاع العراقي في حماية حارسه جلال حسن الذي لم يجرب كثيرا.
 
وفي الثواني الاخيرة من الوقت بدل الضائع إضاف حسين الهدف الثاني بسيناريو مماثل تماما عن هدفه الأول عندما تلقى تمريرة متقنة من أحمد يحيى ليتابعها من مسافة قصيرة برأسه داخل الشباك.
 
ورفع حسين رصيده في البطولة إلى 3 أهداف ليتساوى مع القطري أكرم عفيف.
 
وقال مسجل هدفي العراق، بأنه يعاني من شد عضلي ولهذا السبب لم يظهر في الشوط الثاني من المباراة وحل بدلا منه مهند علي.
 
وقال حسين عن المواجهة "كانت صعبة للغاية والأهم حصد النقاط الثلاث".
 
وتابع "اللاعبون يستحقون الشكر، لقد قاموا بمجهود كبير والتركيز كان عاليا، قمنا بما طلبه منا المدرب".
 
واحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح اليابان لكنه تراجع عنها إثر مراجعة تقنية الحكم المساعد إذ تبين أن ريبين سولاقا لم يلمس مهاجم اليابان اسانو بل شتت الكرة من أمامه فقط (56).
 
وسدد المهاجم البديل ريتسو دوان كرة من ركلة حرة مباشرة علت العارضة بقليل (62).
 
وكاد مهند علي يوجه الضربة القاضية لليابان عندما وصلته الكرة داخل المنطقة فسددها عكسية مرت قرب القائم (68).
 
وضغط المنتخب الياباني في الدقائق الأخيرة وبعد محاولات عدة غير ناجحة، استغل ايندو كرة من ركلة ركنية ليتابعها من مسافة قريبة برأسه داخل المنطقة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب