الإعلان عن استعادة الجانب الأيسر من الموصل بالكامل

18-01-2017
شونم عبدالله خوشناو
المؤتمر الصحفي لرئيس جهاز مكافحة الإرهاب
المؤتمر الصحفي لرئيس جهاز مكافحة الإرهاب
الكلمات الدالة معركة الموصل
A+ A-

رووداو – الموصل

أعلن رئيس جهاز مكافحة الإرهاب، طالب شغاتي، اليوم الأربعاء، 18 كانون الثاني، 2017، استعادة الجانب الأيسر من مدينة الموصل بالكامل، من سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش.

وقال شغاتي في مؤتمر صحفي حضرته شبكة رووداو الإعلامية، "نهدي هذا الانتصار للشعب العراقي واهالي الموصل خاصة"، مشيراً الى أن "كل العراقيين شاركوا في تحقيق هذا النصر".

وأضاف أن "قطعات مكافحة الارهاب قاتلت باحترافية ومهنية عالية ما ادى الى تحرير المنطقة بنجاح واهالي الموصل يشهدون على تضحياتنا"، مشيراً الى أنه "كان للتحالف الدولي دورا كبيرا في ذلك من خلال عمليات استطلاع والضربات الجوية على مواقع داعش".

وحول عدد قتلى داعش، قال شغاتي إنه "لاتوجد ارقام دقيقة، ولكن عدد القتلى في مناطق تواجد قطعات جهاز مكافحة الارهاب يقدر بـ3300 قتيل"، مؤكداً أن مسلحي داعش "وضعوا كل المعرقلات لاعاقة تقدم قواتنا في الساحل الأيسر لكنها باءت بالفشل حيث تقدمت قواتنا بشكل سريع".

وبشأن استعادة الجانب الأيمن الذي لا يزال بيد داعش، قال شغاتي لمراسل رووداو هيفيدار أحمد، إن "تحرير الجانب الأيمن سيكون أسهل من الأيسر حيث أن وجود المدنيين وحرصنا على الحفاظ على البنى التحتية للمدينة أخر من تحرير الجانب الأيسر"، مؤكداً وجود "الخطط الكفيلة باستعادة الجانب الأيمن دون الاعلان عن التوقيات الزمنية لاستكمالها".

إلى ذلك، رصدت كاميرا رووداو حجم الدمار الكبير الذي حل في منطقة "كراج الشمال" بمدينة الموصل، اثر العمليات العسكرية التي جرت في المدينة قبل أن تستعيد القوات العراقية سيطرتها عليها.

من جانبه، أعلن مسؤول فرع 14 من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، عصمت رجب، لشبكة رووداو الإعلامية، أن "أحد قادة داعش ويدعى أبو فارس العراقي، قتل مع اثنين من رفاقه جنوب الموصل خلال مواجهات مع القوات العراقية"، مشيراً الى أن "مقاتلات التحالف الدولي استهدفت مسلحي داعش اثناء محاولتهم الهروب عبر القوارب الى الجانب الأيمن".

واعلن رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، في 17 تشرين الأول 2016، عن انطلاق عمليات "قادمون يانينوى" لاستعادة مدينة الموصل التي اتخذها تنظيم داعش معقلاً له بعد احكام سيطرته عليها في 10 حزيران 2014.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب