فؤاد حسين: أربيل وبغداد وقعتا اتفاقاً جديداً بشأن النفط

17-01-2024
الكلمات الدالة العراق اقليم كوردستان إيران النفط
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن إيران "انتهكت" الاتفاقية الأمنية المعقودة بين بغداد وطهران، كاشفاً عن اتفاقية جديدة بين أربيل وبغداد بشأن التعامل مع مشكلة النفط.
 
جاء ذلك خلال مشاركة حسين في أعمال منتدى دافوس العالمي، الأربعاء (17 كانون الثاني 2024) في سويسرا.
 
وتعرّضت مواقع عدّة من مدينة اربيل، ليل الاثنين/ الثلاثاء الماضي، الى قصف واسع بالصواريخ والطائرات المسيّرة، أسفر عن مقتل أربعة مدنيين وإصابة 16 آخرين، وأعلن الحرس الثوري مسؤوليته عن الهجوم فيما بعد.
 
قال حسين إن "العراق لا يرغب بأن تكون لديه مشاكل مع إيران. نحن نستخدم الحوار، لكنهم يستخدمون الصواريخ"، لافتاً إلى أن إيران انتهكت الاتفاقية الأمنية المعقودة بين الجانبين.
 
وفي 19 آذار 2023، وقع العراق مع إيران مذكرة أمنية مشتركة في بغداد، وقعها مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني آنذاك علي شمخاني. وتتضمنت المذكرة التنسيق بشأن حماية الحدود المشتركة بين البلدين.
 
وعن استئناف تصدير النفط من إقليم كوردستان، أشار وزير الخارجية العراقي إلى أن "الأمر كان متعلق بالحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان. لكن قبل يومين وقع الجانبان اتفاقا بشأن كيفية التعامل مع مشكلة النفط".
 
وقال: "أعتقد، وآمل أن نستأنف تصدير نفط اقليم كوردستان إلى ميناء جيهان قريباً".
 
وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أجرى زيارة الى العاصمة بغداد، يومي 13 و14 كانون الثاني الجاري، للمشاركة في مراسم الحفل التأبيني السنوي لاستشهاد محمد باقر الحكيم. وعقد نيجيرفان بارزاني عدة اجتماعات مع مسؤولي الحكومة العراقية وقادة الكتل والأحزاب السياسية.
 
وناقش رئيس إقليم كوردستان مسألة رواتب الموظفين وحصة اقليم كوردستان من الموازنة وصادرات النفط. وحسب معلومات حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية، تم التوقيع على الاتفاقية الجديدة خلال زيارة نيجيرفان بارزاني لبغداد.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب