وزير النقل العراقي يزور تركيا لبحث الربط السككي

14-08-2023
الكلمات الدالة الربط السككي طريق التنمية تركيا العراق
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أعلنت وزارة النقل العراقية، أن الوزير رزاق محيبس السعداوي، سيزور تركيا في الفترة القريبة لبحث الربط السككي بين البلدين. 
 
وقالت الوزارة في بيان، اليوم الإثنين (14 آب 2023)، إن الوزير ناقش مع السفير التركي لدى العراق علي رضا كوناي، مشروع طريق التنمية الاستراتيجي الجديد في العراق. 
 
وبحثا "تعزيز العمل في مجال النقل وبما يضمن مصالح البلدين والشعبين الصديقين". 
 
واستعرض السعداوي "تطور العمل والخطوات التنفيذية في مشروع طريق التنمية ومراحل الشروع فعلياً في تنفيذه". 
 
ونوه إلى "الاستعداد والتهيئة والتحضير لعقد مؤتمر مشروع طريق التنمية القادم في بغداد على مستوى وزراء نقل دول الجوار والمنطقة". 
 
وأشار البيان إلى أن الوزير العراقي "سيزور  تركيا أواخر الشهر الحالي واللقاء بوزير النقل التركي، للتباحث حول  الربط السككي بين البلدين". 
 
سيمر مشروع "طريق التنمية" بعشر مدن عراقية، من ميناء الفاو في البصرة الى معبر فيشخابور الحدودي على بعد أقل من 10 كيلومترات من مدينة زاخو، وستكون هناك شبكة داخلية تخدم هذا الطريق، كما سيكون لإقليم كوردستان محطات في المشروع من خلال شبكة التغذية للمشروع الرئيس.
 
تبلغ الكلفة التخمينية للمشروع الاقتصادي الجديد، الذي يهدف الى تحويل العراق لممر عالمي بين الخليج وأوروبا، من 12 الى 17 مليار دولار. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

تظاهرات في العراق

مؤشر الديمقراطية: العراق من بين الدول العشر الأكثر خطراً على الديمقراطية

يشير آخر تقرير لمؤشر الديمقراطية إلى أن سويسرا هي الدولة التي يوجد فيها أقل تهديد للديمقراطية، بينما أكبر تهديد للديمقراطية قائم في سوريا، ومن بين 138 دولة مرتبة حسب تصاعد مستوى الخطر الذي تتعرض له الديمقراطية، يأتي العراق في المرتبة 130، وإيران في المرتبة 110، وسوريا في المرتبة 138، وتركيا في المرتبة 94.