الخارجية الأميركية لرووداو: منحنا العراق إعفاءً جديداً لشراء الطاقة من إيران

14-03-2024
كاروان فيضي دري
الكلمات الدالة وزارة الخارجية الأميركية العراق إيران الغاز الايراني
A+ A-
رووداو ديجيتال

منحت الولايات المتحدة الأميركية، العراق، إعفاء جديداً ضمن سلسلة إعفاءات بدأت بها منذ عام 2018، سيمكن بغداد من شراء الطاقة من إيران، لتأمين احتياجتها من الكهرباء.

وجددت الولايات المتحدة إعفاء العراق من الالتزام بالعقوبات التي فرضتها واشنطن على إيران، مما يسمح لبغداد بشراء الكهرباء من طهران.

ويأتي هذا الإعفاء في سياق عدة إعفاءات منحتها واشنطن لبغداد، ومدته 120 يوما في محاولة لمساعدة البلاد على توفير ما يكفي من الكهرباء.

وقال ميلر خلال مؤتمر صحفي، الخميس (14 آذار 2024)، لمدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية، في واشنطن، ديار كورده، إن الإعفاء الذي ينتهي أواخر الشهر الجاري، قد تم تجديده للمرة الـ21.

وأضاف أن "هذه الإعفاءات تم إصدارها بانتظام للعراق، وتعود إلى عام 2018 في ظل الإدارة السابقة".

وأشار ميلر إلى أن الأموال التي تجنيها إيران من بيع الكهرباء للعراق غير مسموح لها بدخول إيران، مضيفا أن الأموال محفوظة في “حسابات مقيدة ولا يمكن استخدامها إلا في معاملات شراء المواد الغذائية والأدوية والأجهزة الطبية والمنتجات الزراعية"، فضلا عن "غيرها من المعاملات غير الخاضعة للعقوبة".

ويساعد الإعفاء العراق على تجاوز العقوبات الأمريكية الحالية على الصادرات الإيرانية.

وأوضح ميلر قائلا: أن "جزءا من هدفنا الأوسع المتمثل في إبعاد العراق عن الاعتماد على إيران لتوفير الكهرباء لأن هذا هو ما تفعله هذه الإعفاءات".

ولفت إلى إحراز العراق تقدما حقيقيا في طريقه نحو تحقيق الاكتفاء من الطاقة منذ عام 2020، مبينا أنه خفض وارداته من الطاقة الإيرانية بأكثر من النصف خلال العقد الماضي، وضاعف توليد طاقته الكهربائية، وسنواصل العمل معهم ودعمهم في محاولتهم أن يصبحوا مستقلين في مجال الطاقة.

وفيما يتعلق بالرسالة المرسلة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزيرة الخزانة جانيت يلين، من قبل بعض أعضاء الكونجرس يسألون عن سبب دفع العراق لإيران باليورو مقابل شراء الكهرباء، قال ميلر لروداو إنه لا يعرف العملة المستخدمة في التعاملات.

وأكد المتحدث: "لقد حملنا إيران المسؤولية عن دعمها للإرهاب وتمويلها لجماعات خطيرة تعمل بالوكالة في جميع أنحاء المنطقة وسنواصل القيام بذلك".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب