رئيس هيئة الاستثمار: السوداني طمأن الرئيس الألماني بحلّ مشكلة الغاز بين بغداد وأربيل

13-01-2023
آلا شالي
الكلمات الدالة العراق ألمانيا قانون النفط والغاز
A+ A-
رووداو ديجيتال

كشف رئيس هيئة الاستثمار في العراق سالار محمد أمين، عن مضامين اجتماع الوفد العراقي برئاسة رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، مشيراً إلى أن السوداني طمأن الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، بحلّ مشكلة الغاز بين بغداد وأربيل وإعادة اعمار سنجار.
 
وقال محمد أمين، لمراسلة شبكة رووداو الإعلامية،آلا شالي: "زرنا مع رئيس الحكومة العراقية في الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة (13 كانون الثاني 2023) الرئيس الألماني، رفقة وفد مؤلف من وزراء الخارجية والكهرباء والصناعة والهجرة، وقد استقبلنا بحفاوة"، مضيفاً أن "الرئيس الألماني كان على دراية بالوضع في العراق في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية. وركز على ثلاث نقاط مهمة إحداها أنهم سيواصلون دعم العراق في الحرب ضد داعش وإصلاح الوضع العسكري العراقي. بالإضافة الى دعم البلاد في إعادة اعمار المناطق المحررة من داعش وكذلك دعم البرنامج الحكومي ورئيس الوزراء في كافة المجالات".
 
فيما يتعلق بالكورد، أوضح محمد أمين أن الرئيس الألماني سأل رئيس الوزراء العراقي في الاجتماع عن المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل وماهو برنامج الحكومة الاتحادية لحل هذه المشاكل، مؤكداً رغبة بلاده بحل تلك المشاكل من أجل مصلحة الطرفين.
 
وذكر أن رئيس الوزراء العراقي، أجاب الرئيس الألماني بوضوح، مؤكداً وجود اتفاق سياسي بين بغداد وأربيل بهذا الشأن، وعمل الحكومتين على إنشاء العلاقة وحل المشاكل وفق الدستور، وخصوصاً فيما يتعلق بملف النفط والغاز.
 
كما تطرق الرئيس الألماني مع الوفد الذي ترأسه السوداني الى كيفية تقديم المانيا المساعدة لمنطقة سنجار والإزيديين، وفي هذا السياق أشار السوادني الى قرار الحكومة بتمليك الأراضي للإزيديين.
 
وأكد الرئيس الألماني على دعم مختلف المكونات داخل العراق، حسب رئيس هيئة الاستثمار العراقية، الذي أشار إلى أن رئيس المانيا سأل بشكل ملفت حول الخلافات بين الأحزاب الكوردية حول مسألة الغاز وتأثيرها على حل المشكلة العالقة، مبيناً أن السوداني طمأن الرئيس الألماني بحلّ هذه المشكلة وفقاً للدستور.
 
"هذه أول مرة يسأل فيها رئيس ألمانيا عن هذه القضية بهذا الوضوح"، طبقاً لحديث محمد أمين.
 
وعن الاتفاقيات التي عقدها الوفد العراقي المتواجد في برلين مع الشركات الألمانية، منها شركة سيمنس، قال محمد أمين إن رئيس الوزراء العراقي دعا رئيس ألمانيا لمساعدة العراق في مجال الطاقة (النفط والغاز وصناعة البيتروكيمياويات)، ومشاركة الشركات الألمانية في هذا المجال.
 
فيما يتعلق بشركة سيمنس، قال: "نحن عقدنا مجموعة اتفاقيات، وقع عليها نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين. كما اجتمعنا مع شركة (لوفتهانزا) من أكبر شركات الخطوط الجوية في أوروبا، وهي أعربت عن ترحيبها في التعاون مع الخطوط الجوية العراقية في مجال التطوير والتدريب والنقل، وهذا شيء جيد".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب