دائرة الألغام العراقية: أكثر من ألفي كيلومتر مربع من أراضي العراق لا تزال مزروعة بالألغام

12-08-2024
رووداو
A+ A-

رووداو دیجیتال

يوجد أكثر من ألفي كيلومتر من الأراضي المزروعة بالألغام في العراق وإقليم كوردستان، وتقول دائرة شؤون الألغام العراقية إنها طهرت 4540كم مربعاً من الألغام منذ 2003.

مدير إعلام دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة العراقية، مصطفى حميد، أعلن اليوم لشبكة رووداو الإعلامية أن عملية تطهير أراضي العراق من الألغام مستمرة وفق الاستراتيجية المشتركة للسنوات 2023 - 2028 والتي أعدت بالاشتراك مع المؤسسة العام لشؤون الألغام في إقليم كوردستان، وبين أن الأجهزة التنفيذية للجانبين تعمل بشكل مكثف وموسع أكثر مما مضى.

وأضاف مصطفى حميد أنه من أصل 6600كم مربع مزروع بالألغام من أراضي العراق وإقليم كوردستان، تمكنت فرقهم من تطهير 4540كم مربعاً من الألغام منذ 2003 والمساحة المتبقية التي لا تزال مزروعة بالألغام هي 2060كم مربعاً.

وأشار مدير إعلام دائرة شؤون الألغام إلى أن فرقهم تعمل الآن على تطهير ما بين 400 و450كم مربعاً آخر من الألغام في جميع المحافظات.

وذكر مصطفى حميد أن حصة الأسد من الألغام كانت من نصيب محافظات البصرة وديالى وبابل والأنبار، إلى جانب وجود كميات كبيرة من العتاد غير المتفجر في محافظة المثنى.

أعلنت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة العراقية والمؤسسة العامة لشؤون الألغام في إقليم كوردستان يوم (9 آب 2024) في مراسم جرت ببغداد عن خطة استراتيجية وطنية مشتركة لشؤون الألغام وتطهير الأراضي منها ومن مخلفات الحروب.

وتشير الإحصائيات الرسمية لدائرة شؤون الألغام العراقية إلى أن أكثر من 30 ألف شخص لقوا مصارعهم أو أصيبوا منذ العام 2003 بسبب المتفجرات وبقية مخلفات الحروب في العراق.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب