وزارة النقل العراقية تكشف لرووداو تفاصيل احتجاز ايران ناقلة في المياه المشتركة

10-01-2024
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة العراق ايران تنزانيا
A+ A-

رووداو ديجيتال

كشفت وزارة النقل العراقية تفاصيل احتجاز ايران ناقلة في المياه المشتركة بين البلدين، مشيرة الى أن الناقلة كانت تحمل علم تنزانيا.
 
وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة، ميثم عبد الصافي، قال لشبكة رووداو الاعلامية، إن "ناقلة كانت تحمل العلم التنزاني، حسب المعلومات التي وردتنا، كانت موجودة في المياه المشتركة بين العراق وإيران".
 
وأوضح ميثم عبد الصافي أن "الجانب الايراني كان اقرب لهذه الناقلة، وقام بسحبها الى مياهه"، مؤكداً أن "الناقلة لم تدخل الى المياه العراقية حسبما وردنا من مدير عام الهيئة البحرية التابعة لوزارة النقل".
 
بخصوص حمولة الناقلة، أشار مدير المكتب الإعلامي لوزارة النقل العراقية الى أن "الناقلة لدى الجانب الايراني، ولا علم لنا بما كانت تحمل".
 
يذكر أن الحدود المائية، وبالذات في منطقة شط العرب، كانت هي القضية الخلافية الأولى بين العراق وإيران لفترات طويلة، وقد وقّع اثرها البلدان مواثيق كان آخرها في العام 1975 ضمن اتفاقية الجزائر. 
 
منتصف شهر أيلول الماضي (2023) احتجزت إيران ناقلتي نفط في مياه الخليج وأوقفت طاقميهما ووجهت لهما اتهامات بتهريب الوقود، بحسب ما أعلن التلفزيون الرسمي.
 
ونقل التلفزيون عن القائد في الحرس الثوري محمد شريف شيرالي قوله إن "القوات البحرية في الحرس الثوري احتجزت سفينتين"، مبيناً أن "الناقلتين المصادرتين ترفعان علمي بنما وتنزانيا وكانتا تنقلان أكثر من 1,5 مليون لتر من النفط والغاز الإيراني".
 
وقال أيضاً إن "الحرس الثوري رافق السفينتين إلى ميناء (مدينة) ماهشهر" في جنوب غرب البلاد، مشيرا إلى توقيف 37 شخصاً من الطاقمين وتسليمهم إلى السلطات القضائية بالمدينة الايرانية.
 
عزز الجيش الأميركي في الأسابيع الأخيرة وجوده في مياه الخليج بعدما اتهم إيران باحتجاز أو محاولة اعتراض سفن في هذا الممر الحيوي.
 
في السادس من تموز الماضي قالت البحرية الأميركية إن الحرس الثوري صادر سفينة تجارية في الخليج غداة اتهامها القوات الإيرانية بمحاولتين مماثلتين قبالة سواحل سلطنة عمان.
 
وقالت إيران في وقت لاحق إن السفينة التي اعترضتها في مياه الخليج كانت تنقل "أكثر من نصف مليون من الوقود المهرب".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب