مدير ناحية شيخ سعد لرووداو: قطع دابر تهريب الحيوانات من ايران بشكل كامل

09-12-2023
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة الشيخ سعد ايران
A+ A-
رووداو ديجيتال
 
أفادت الحكومة المحلية في ناحية شيخ سعد، التابعة لمحافظة واسط، شرقي العراق، بقطع دابر عمليات تهريب الحيوانات من ايران الى الناحية بشكل كامل، عقب الاجراءات الحكومية المتخذة بهذا الجانب.
 
وقال مدير ناحية شيخ سعد أحمد طارق الهمّاش، لشبكة رووداو الاعلامية، إن "آخر عملية تهريب للحيوانات (الأغنام والمواشي) من ايران الى ناحية شيخ سعد كانت قبل نحو سنة، حيث تم القاء القبض عليهم كلهم، وتمت مصادرة المواشي وبيعها بالمزايدة العلنية، فضلاً عن حجز السيارات المستخدمة في عملية التهريب".
 
وأوضح سعد أحمد طارق الهمّاش أنه "وعلى أثر ذلك قام حرس الحدود بنصب كاميرات حرارية، وعزز عديد المخافر من حيث الضباط والمراتب، وزاد من النقاط الحدودية، لذلك لم تتكرر الحالة أبداً"، مبيناً أن "الشريط الحدودي شهد نصب كاميرات حرارية، والتي ترصد 30 كيلومتراً، لذلك توقفت حالات التهريب بشكل كامل".
 
مدير ناحية الشيخ سعد، شدد على أن "حدودنا مع ايران، والتي تبلغ 70 كيلومتراً، مؤمّنة بشكل كامل"، مشيراً الى أن "بعد الارض المستوية بين المخافر الحدودية والجبال في الجانب الايراني نحو 1300 متر على أقل تقدير، لذلك من غير الممكن أن يتم تجاوزها من قبل المهربين، لأنه يتم رصدهم من قبل حرس الحدود والكاميرات الحرارية".
 
شكلت الاغنام المهربة من ايران الى العراق في السنوات الماضية، مصدر قلق لمربي الحيوانات في العراق، خاصة وأنها تدفع الى خفض الأسعار والتأثير على أصحاب قطعان الاغنام المحليين وتكبدهم خسائر.
 
الأغنام الايرانية تتميز برخصها مقارنة بنظيرتها في العراق، ما يزيد الطلب عليها بسبب فارق السعر.
 
بعد انفلات الوضع الأمني عام 2003، وفقدان السيطرة على الحدود الطولية مع دول الجوار، أهمها إيران وسوريا، شهدت عمليات تهريب الأغنام نشاطاً شبه يومي.  
 
يمتلك العراق أكثر من 20 مليون رأس من الثروة الحيوانية، تتصدرها الاغنام بأكثر من 15 مليوناً، أي ما نسبته أكثر من 75% من ثروة العراق الحيوانية.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب