قاسم الأعرجي: نقلنا 450 عائلة عراقية من مخيم الهول الى الجدعة للتأهيل النفسي

09-04-2022
رووداو
قاسم الأعرجي
قاسم الأعرجي
A+ A-

رووداو ديجيتال

أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي أن وجود مخيم الهول في شرق سوريا يمثل تهديداً حقيقياً، مشيراً إلى ان " نقلنا 450 عائلة عراقية من مخيم الهول الى الجدعة للتأهيل النفسي".
 

وقال الأعرجي، في مؤتمر صحفي، اليوم السبت (9 نيسان 2022): "نقوم اليوم بمناقشة ملف مهم وحساس يشكل أهمية كبيرة، ومخاطر وتحديات، وكان لجنين بلاسخارت دوراً في إقناع الحكومة العراقية للتعامل مع الرعايا العراقيين في مخيم الهول، كما أن دعم رئيس الوزراء للجنة العليا التي شكلها للاهتمام بهذا الملف، حققت نتائج مهمة".

وأضاف "اجتمعنا لنؤكد الحاجة لوجود تعاون المجتمع الدولي في مواجهة تنظيم داعش، وضمان تجفيف منابع الإرهاب المالية والبشرية والإعلامية، ولمناقشة تداعيات مخيم الهول القريب من الحدود العراقية السورية، والذي يقطنه أكثر من 70 ألف نسمة من العراقيين والسوريين والأجانب".

وأشار إلى أن بقاء هذا المخيم كل يوم يعني يوم آخر من الكراهية والحقد، وتمويل للإرهاب، لذلك لا بد من توفير البيئة المناسبة لانقاذ الأطفال والعوائل".

وفي السياق نوه إلى ضرورة "التكامل أمنياً مع المجتمع الدولي لحماية الاوطان"، مضيفاً أن "تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً، مع وجود مخيم الهول في شرق سوريا، ووجود أكثر من 12 ألف إرهابي في السجون لدى قوات سوريا الديمقراطية، لا سيما في ضوء المحاولات المستمرة من قبل داعش لكسر هذه السجون".

مستشار الأمن القومي طالب كل الحلفاء الذين وقفوا مع العراق في مواجهة تنظيم داعش "الإرهابي" أن يستمر هذا الدعم من أجل "تفكيك هذا المخيم، ونقل كل الارهابيين، لذلك يتوجب على كل دولة أن تسحب رعاياها من منطقة شرق سوريا، وسجون قسد، ومحاسبة هؤلاء بحسب قوانين تلك البلدان، والعمل سوية على خلاص الأطفال والعوائل الذين هم ضحايا لاعادة اندماجهم مع المجتمع". 

وتابع الاعرجي قائلاً إن "وزارة الهجرة بجهود كبيرة قامت بإغلاق الكثير من مخيمات  النازحين، وكذلك القرار الجديد من الحكومة العراقية باستقبال 450 عائلة تمت بجهود كبيرة، حيث كانت هناك تحديات ومعارضة شديدة وهجمات اعلامية، ولكن بالارادة والاصرار على النجاح تم نقل العوائل التي هي عراقية إلى مخيم الجدعة للتأهيل النفسي بمشاركة أممية، وبرعاية الكثير من الدول وزيارة عدد من السفراء لهذا المخيم، والجهود الكبيرة للوزارت كالصحة والتربية والداخلية لإصدار البطاقات للعراقيين الذين ثبت أنهم عراقيين، ليتم منحهم الوثائق المطلوبة لأنهم فقدوها أثناء الانتقال من مكان لآخر".

الأعرجي أكد أنه " يوجد 30 الف عراقي في مخيم الهول 20 الف منهم احداث دون سن الرشد، وهناك قرار من الحكومة العراقية في الاشهر القادمة لاستقبال عوائل عراقية تقطن في مخيم الهول" .

وشدد الأعرجي على ضرورة تفكيك مخيم الهول قائلاً: "لا نريد بقاء مخيم الهول طويلاً، ويجب ونقل الاهاربين الموجودين  فيه لمحاكمتهم في بلدانهم".

من جانبه أعلن المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس عن دمج 25 عائلة لداعش بالمجتمع، لافتا الى ان نقل هذه العوائل دون المرور بمخيم بالجدعة خطر.

وقال عباس في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، الجمعة (08 نيسان 2022)، إن "450 عائلة تم نقلها من مخيم الهول الى الجدعة، ويقدر عدد المتبقي منها 8000 عائلة حوالي 31 الف شخص".

وبدأت الحكومة العراقية "نقل هذه العوائل بعد التدقيق الامني الى مخيم الجدعة ومن ثم يتم تأهيلهم ودمجهم مع المجتمع الاصلي"، حسب عباس.

وأشار عباس لوجود "جملة من الاجراءات اتخذتها ادارة المخيم بالتنسيق مع منظمات دولية لبرامج تأهيلية تخص النساء والاطفال وكبار السن بالتنسيق مع الامن القومي"، مضيفا أنه "اذا وجدنا ان البرامج حققت اهدافها يتم بعد ذلك اعداد تقرير بامكانية اخراج هذه العوائل الى مناطقها الاصلية".

ووفقا للمتحدث الرسمي باسم وزارة الهجرة والمهجرين أن عملية النقل "مستمرة" لهذه العوائل، مؤكدا انه تم "اعادة 25 عائلة، اي 87 فردا ودمجهم في المجتمع، يوم امس".

ووضعت وزارة الهجرة والمهجرين خطة لـ"التعاون مع وضع العوائل التي يتم نقلها من الهول، وهناك برامج تأهيلية صحية ونفسية واجتماعية، وهناك زيارات مستمرة من قلبل مختصين وفرق الدعم النفسي"، حسب المتحدث الرسمي.

وتخرج هذه العوائل الى مناطقها الاصلية عقب "كفالات شيوخ واقارب وذوي هؤلاء"، حسب عباس الذي اكد ان "الاجهزة الامنية لديها رصد يومي لهم وتتم متابعتهم في مناطق العودة".

وحسب وزارة الهجرة والمهجرين انه "عندما يتم نقل العائلة من الهول الى الجدعة، يتم التأهيل النفسي عليها ويتم نقلها فيما بعد الى المحافظات التي كانت تحت سيطرة داعش (الانبار، كركوك، صلاح الدين، ونينوى)".
 
المتحدث باسم الوزارة لفت الى أن "موضوع النقل بدون المرور بمركز الجدعة خطر ويحتاج الى قرار، لاننا لا نعرف سلوك هذه العوائل لانها خضعت لسيطرة داعش لاكثر من 7 سنوات".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

زعيم التيار الوطني الشيعي مقتدى الصدر

الصدر يطالب البرلمان بقرار لتقليل التمثيل الدبلوماسي الأميركي

طالب زعيم التيار الوطني الشيعي، مقتدى الصدر، البرلمان العراقي باستصدار قرار برلماني "بعيداً عن العنف لتقليل التمثيل الدبلوماسي الأميركي"، رداً على دعمها لإسرائيل في فلسطين ولبنان وغيرها.