الداخلية العراقية تكشف لرووداو اجراءاتها بخصوص انزال الاعلام الايرانية في الزيارة

05-09-2023
مشتاق رمضان
انزال العلم الايراني في زيارة الاربعين
انزال العلم الايراني في زيارة الاربعين
الكلمات الدالة العراق ايران زيارة الأربعين وزارة الداخلية
A+ A-

رووداو ديجيتال

انتشرت في الايام الاخيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات تظهر قيام البعض من العراقيين بانزال العلم الايراني خلال سير الزائرين الايرانيين الى مدينة كربلاء، لتأدية زيارة الاربعين، ما لاقى ردود افعال متضاربة بهذا الخصوص.
 
المدونون في مواقع التواصل الاجتماعي، اختلفت اراؤهم بهذا الصدد، فمنهم من اعتبر انزال العلم الايراني اجراء جيداً وأثنوا عليه، بسبب الحرب العراقية الايرانية، فيما اعتبر البعض الاخر انه يجب محاسبة من يقومون بهذه الافعال.
 
بهذا الصدد قال رئيس خلية الاعلام الأمني ومدير العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، لشبكة رووداو الاعلامية ان "وزارة الداخلية قررت سحب اي علم قبل الدخول الى الضريحين في كربلاء، حيث يتم سحب العصا التي تحمل العلم، تحسباً لاحتمال وضع أي شيء داخل هذه العصي، أي ان الأمر يجري وفقاً لاعتبارات أمنية".
 
واضاف اللواء سعد معن انه "يتم تسليم العلم الى صاحبه مهما كان العلم، ويفضّل ان من يدخل الى الزيارة عدم حمله الاعلام ويضعونها خارج الاضرحة".
 
أما بخصوص تصرفات البعض ممن قاموا بانزال العلم الايراني أثناء سير الزوار الايرانيين الى كربلاء، شدد اللواء سعد معن على عدم السماح لهم بفعل ذلك، مؤكدا ان الايرانيين هم "ضيوف العراق، والكل يستهجن هذا الموضوع، لذلك نحن نتابع اي تصرف من هذا القبيل ويتم القاء القبض عليهم".
 
يشار الى ان البلدين خاضا حرب الخليج الأولى أو الحرب العراقية الإيرانية، أطلقت عليها الحكومة العراقية آنذاك اسم "قادسية صدام" بينما عُرفت في إيران باسم "الدفاع المقدس".
 
هذه الحرب نشبت بين العراق وإيران من أيلول 1980 حتى آب 1988، انتهت بلا انتصار لطرفي الصراع وقبولهما لوقف اطلاق النار، وبالرغم من ذلك خلّفت الحرب نحو مليون قتيل وخسائر مالية بلغت 400 مليار دولار أميركي، ودامت لثماني سنوات لتكون بذلك أطول نزاع عسكري في القرن العشرين وواحدة من أكثر الصراعات العسكرية دموية.
 
أثّرت الحرب على المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وكان لنتائجها بالغ الأثر في العوامل التي أدت إلى حرب الخليج الثانية والثالثة، أضيفت لاحقاً صفة "الأولى" إلى اسم الحرب، لتمييزها عن الحرب التي تلتها، التي سمّاها بعض المؤرخين والكُتَّاب حرب الخليج الثانية.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

تظاهرات في العراق

مؤشر الديمقراطية: العراق من بين الدول العشر الأكثر خطراً على الديمقراطية

يشير آخر تقرير لمؤشر الديمقراطية إلى أن سويسرا هي الدولة التي يوجد فيها أقل تهديد للديمقراطية، بينما أكبر تهديد للديمقراطية قائم في سوريا، ومن بين 138 دولة مرتبة حسب تصاعد مستوى الخطر الذي تتعرض له الديمقراطية، يأتي العراق في المرتبة 130، وإيران في المرتبة 110، وسوريا في المرتبة 138، وتركيا في المرتبة 94.