وزير الطاقة الإيراني يصل العراق للمشاركة في مؤتمر بغداد للمياه

05-05-2023
رووداو
الكلمات الدالة ايران العراق مؤتمر بغداد للمياه
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

وصل وزير الطاقة الإيراني رئيس المجلس الإقليمي لمحافظي المياه، علي أكبر محرابيان، إلى العراق، اليوم الجمعة (5 أيار 2023)، لحضور مؤتمر بغداد الثالث للمياه.
 
واستقبل علي اكبر محرابيان لدى وصوله إلى مطار النجف، من قبل محافظ النجف ووكيل وزارة الموارد المائية ومسؤولين آخرين، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا".
 
وكان وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب، قد أعلن أن المؤتمر الدولي للمياه الذي تعقده الوزارة يومي 6 و7 نيسان الجاري بحضور كبير من الدول والمنظمات معنية، سيسلط الضوء على "مشكلة المياه التي بدأت تتزايد خطورة وتحدياً"، معرباً عن الأمل في أن تكون نتائجه ومخرجاته "جيدة ورصينة".
 
وقال في مقابلة مع برنامج "رووداوي أمرو" حدث اليوم، الذي يقدمه نوينر فاتح من شبكة رووداو الإعلامية، يوم الأربعاء (4 أيار 2023)، إن الوزارة دأبت منذ ثلاث سنوات على عقد "مؤتمر بغداد للمياه"، وهذا المؤتمر هو الثالث وسيعقد يومي 6 و7 من الشهر الحالي برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
 
ولفت إلى أن المؤتمر يهدف إلى "تسليط الضوء على ملف المياه ومشكلة المياه التي بدأت تتزايد خطورة وتحدياً، نتيجة النقص الكبير في مواردنا المائية، والتغيّرات المناخية، وأيضاً النقص في وارداتنا من دول الجوار، دول المنبع".
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
في وقت سابق، قالت وزارة الموارد المائية في بيان، إن "محاور المؤتمر ستتضمن، الماء من اجل البشر والطبيعة، ودبلوماسية المياه والحفاظ على البيئة، بالاضافة الى استدامة الأراضي الرطبة من أجل الازدهار وإدارة المياه المعرفة والابتكار".
 
المؤتمر سيناقش "البدائل والحلول الممكنة للتخفيف من آثار التغير المناخي والاحتباس الحراري، واستدامة بيئة الأهوار والأراضي الرطبة للحفاظ على النظام الايكولوجي والتنوع الإحيائي، فضلا عن التثقيف ونشر الوعي لكافة مستخدمي المياه والمساهمين لغرض الاستخدام الرشيد لمصادر المياه وتقليل الضائعات، اضافة الى تفعيل التعاون والتنسيق على المستويين الإقليمي والعالمي في مجال إدارة مصادر المياه وتحليل المخاطر عن طريق تبادل المعلومات والخبرات، بناء القدرات التمويل والاستثمار".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب