محاكم الكويت تسجل زواج 61 عراقياً من كويتيات و126 كويتياً من عراقيات في 2022

04-07-2023
الكلمات الدالة العراق الكويت
A+ A-

رووداو ديجيتال

شهدت محاكم تصديق الزواج في الكويت العام الماضي 2022 زواج 61 مواطناً عراقياً من كويتيات، مقابل زواج 126 كويتياً من عراقيات، بحسب احصاءات كويتية رسمية.
 
وبموجب احصاء نشرته الادارة المركزية للاحصاء في الكويت، فقد شهد العام الماضي 2022 زواج كويتيين من 126 عراقية، و585 سعوديات، و20 بحرينية، و4 قطريات، و10 عمانيات، واماراتية واحدة، و23 يمنية، و3 صوماليات، وسودانية واحدة، و63 اردنية، و53 مصرية، و76 سورية، و41 لبنانية، و4 فلسطينيات.
 
بالمقابل صدقت المحاكم في الكويت على زواج 61 عراقياً من كويتيات، وسعوديتين، و22 عراقية، ويمنيتين، و3 اردنيات، و3 مصريات، وسوريتين، و3 لبنانيات.
 
وأصبح للأجانب للوافدين الى الكويت مكانة مهمة في المجتمع الكويتي نظرا لعددهم الكبير وأدوارهم المتعددة. ويقبل الأجانب على الزواج في الكويت من أجل محاربة الوحدانية و الإحساس بالغربة سواء كانوا عزاب أو متزوجين في بلدانهم بحيث يعد من الصعب على الوافد إحضار عائلته إلى الكويت.
 
لا تعد شروط الزواج في الكويت من الشروط المعقدة بحيث أن الكويت تشجع زواج الأجانب في الكويت فيها خصوصا المسلمين والعرب منهم، والذين يكونون على اطلاع غالبا بإجراءات وشروط الزواج في الكويت والذي يعتمد على الشريعة الإسلامية بشكل أساسي، لكن الأجانب المسيحيين قد يجدون بعض الصعوبات في زواج الأجانب في الكويت.

 

 
إجراءات زواج الأجانب في الكويت تتم عن طريق توجه الزوجين وولي الزوجة وشاهدين إلى  مكتب التوثيقات في المحاكم، ومن ثم قيام الزوجين بتقديم طلب لإتمام عقد الزواج.
 
ويلزم القيام بعقد زواج رسمي في بلد الزوجة الأصلي الذي يرغب الكويتي الزواج منها.
 
يتم توثيق عقد زواج الأجانب في الكويت من خلال موقع وزارة العدل الكويتية، حيث تعتبر الوزارة هي الجهة المسؤولة عن المسائل المالية والإدارية المتعلقة بالقضاء والقانون، أنشأت بتكليف من جابر الأحمد الجابر الصباح في 16 شباط لعام 1978.
 
من شروط الزواج من كويتية:
 
- ينبغي ألا يكون الخاطب من الأفراد الذين يعملون في وظائف في الوزارات كوزارة الداخلية ومجلس الوزراء أو الديوان الملكي.
 
- علي الزوج أن يأتي بإذن من وزارة الداخلية، وهذا بعد المراجعة وإكمال كافة الشروط الرئيسية قبل إنهاء متطلبات عقد الزواج.
 
- من شروط زواج الكويتية من غير كويتي يلزم على الخاطب أن يقدم كل معلوماته الشخصية الصحيحة التي تخصه.
 
- تقدم المرأة نسخة عن شهادة ميلادها مع صورة لجواز سفرها، مع إقرار من وصي المرأة بموافقته على الزواج، وتقرير من مركز طبي يثبت الحالة الصحية.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب