الخارجية الإيرانية: العلاقات مع السعودية ائتلاف من أجل السلام

17-06-2023
رووداو
الكلمات الدالة إيران السعودية
A+ A-
رووداو ديجيتال

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن العلاقات الايرانية - السعودية "ائتلاف من اجل السلام والتنمية".
 
وقال مساعد وزير الخارجية المدير العام لشؤون الخليج في وزارة الخارجية الايرانية، علي رضا عنايتي، اليوم السبت (17 حزيران 2023)، إن "إستئناف العلاقات الإيرانية - السعودية وعودتها إلى مسارها الطبيعي، وزيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى طهران، حلقة أخرى من نجاح سياسة الحكومة المبدئية التي تقوم على حسن الجوار "، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "إيرنا".
 
يزور وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إيران اليوم، وفق ما أوردت وسائل إعلام إيرانية الخميس.
 
مساعد وزير الخارجية الإيراني، رأى أن "سياسة حسن الجوار" التي تنتهجها بلاده منذ عامين، أدت إلى "تطوير وتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة الجنوبية لإيران".
 
علي رضا عنايتي شدد على أن "استمرار المشاكل بين دول الجوار وتحويلها إلى أزمات، لم يخدم سوى مصالح قوى من خارج المنطقة"، معربا عن أمله في أن "توفر القدرات والتسهيلات الهائلة لبلدان المنطقة في المجالين السياسي والاقتصادي العديد من القدرات لتحقيق التنمية الشاملة للمنطقة".
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
في (10 آذار 2023)، أعلنت أول إيران والسعودية بشكل مفاجئ، التوصل إلى اتفاق لاستئناف علاقاتهما الدبلوماسية برعاية الصين، وذلك بعد جولات من المباحثات في العراق وعُمان.
 
وفي نيسان، زار وفد دبلوماسي فني سعودي طهران وناقش آليات إعادة فتح ممثليات المملكة في إيران. 
 
يشار إلى أن السعودية قطعت في 2016 علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، إثر مهاجمة بعثاتها الدبلوماسية على خلفية إعدام رجل الدين نمر النمر، وسط أجواء من الخلافات بين البلدين في عدد من قضايا المنطقة، لاسيما في سوريا ولبنان واليمن.
 
منذ المصالحة، أعادت السعودية العلاقات مع سوريا، وكثفت مساعيها للسلام في اليمن.
 
على خط مواز، تجري إيران محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بواسطة عُمانية، بشأن برنامجها النووي وملف الأميركيين المحتجزين لديها.
 
كما تجري طهران مباحثات مع دول أوروبية خصوصاً فرنسا.
 
في وقت سابق، تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع نظيره الإيراني ابراهيم رئيسي عبر الهاتف، و"ناقشا سبل تعزيز العلاقات، ولا سيما المفاوضات الجارية (حول الملف النووي) والتطورات الإقليمية"، بحسب بيان رسمي. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

باخرة

غرق باخرة إيرانية في مياه الكويت

أكد المدير العام للسلامة والحماية البحرية في هيئة الموانئ والملاحة البحرية الايرانية، ناصر بسنده، وقوع حادثة غرق الباخرة الإيرانية "آرابختر 1" في المياه الكويتية، في حين تم العثور على ثلاث جثث حتى الآن من طاقم الباخرة.