عرض فيلم "إخفاء صدام حسين" لأول مرة بالدول العربية في السعودية

30-11-2023
بسار فائق
الكلمات الدالة السعودية صدام حسين مهرجان البحر الأحمر
A+ A-
رووداو دیجیتال

من المنتظر عرض الفيلم الوثائقي "إخفاء صدام حسين" من إخراج المخرج الكوردي هلكوت مصطفى، لأول مرة في الدول العربية، بمهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية، بحضور مخرج وبطل الفيلم.
 
هلكوت مصطفى مخرج الفيلم قال لشبكة رووداو الإعلامية، إن علاء نامق الشخص الذي اخفى الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين في حفرة، وجسد الشخصية الرئيسية (البطل) بالفيلم الوثائقي، سيحضر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي سيعرض فيه الفيلم بالسعودية.
 
واشار الى ان الفيلم سيعرض مرتين في المهرجان، يومي 1 و2 ديسمبر 2023 وسيدخل المنافسة مع الأفلام الأخرى.
 
وستنطلق الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، في 30 تشرين الثاني 2023 لغاية 9 كانون الأول 2023، في مدينة جدّة السعودية. ذلك عقب الانفتاح الثقافي الذي شهدته البلاد، وتنظيم مهرجانات فنية عدّة بمدنها، وستقوم شبكة رووداو الإعلامية بتغطية الحدث السينمائي.
 
"إخفاء صدام حسين" فيلم يسرد قصة علاء نامق، المواطن الذي أخفى الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين لـ 235 يوماً في جنوب تكريت، في حين كان الرئيس الأسبق ملاحقاً من قبل آلاف الجنود الأميركيين، بعد إنهاء سلطته عام 2003.
 وفي 13 تشرين الثاني 2023، عُرض الفيلم الوثائقي لأول مرة في الواجهة الأمامية "Front light" لمهرجان "إدفا" الدولي، بحضور مخرج الفيلم.
 
تعد شبكة رووداو الإعلامية أحد الشركاء الرئيسيين بانتاج الفيلم الوثائقي، وتحتفظ بحقوق نشره في إقليم كوردستان والعراق، وقد تم عرض الإعلان الترويجي للفيلم "برومو" لأول مرة عبر شاشة رووداو.
 
المخرج الكوردي هلكوت مصطفى، الذي يقيم في النرويج وانشغل لأكثر من 10 أعوام في إخراج الفيلم الوثائقي، قال لشبكة رووداو الإعلامية، الاثنين (13 تشرين الثاني 2023)، إن "الهدف من إنتاج هذا الفيلم هو سرد القصة الحقيقية للحفرة التي عثر على صدام حسين فيها الى العالم. شخص واحد فقط يمكنه سرد هذه القصة، وهو الشخص الذي قام بنفسه بحفر هذه الحفرة لصدام حسين".
 
وحقق المخرج هلكوت مصطفى شهرة ونجاحاً دولياً عام 2016، بعد إخراجه فيلم "كلاسيكو"، وعرضه في 56 دولة، والذي حصل من خلاله على عدة جوائز دولية.
 
يذكر انه، في (20 آذار 2003) شنت الولايات المتحدة الأميركية مع قوات التحالف الدولي حرباً لإسقاط نظام صدام حسين في العراق، وفي (9 نيسان 2003) دخلت القوات الاميركية العاصمة بغداد واسقطت النظام بشكل رسمي. في هذه الفترة اختفى الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين، لأشهر، قبل ان يتم العثور عليه بتاريخ (13 كانون الأول 2003) في حفرة داخل بستان في محافظة تكريت، وإعدامه في (30 كانون الأول 2006).
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

مريض السرطان عبد الحليم حسن

آلاف مرضى السرطان يصارعون الألم بدون علاج في غزة

تمضي الساعات والأيام ثقيلة على "عبد الحليم" فقد أنهك مرض السرطان قواه فيما استمرار إغلاق المعابر يحول دون سفره للعلاج في الخارج ونقص الأدوية يضيق الخناق عليه حاله كحال 10 آلاف مريض بالسرطان داخل القطاع.