أميركا و11 دولة تحذر الحوثيين من عواقب هجماتهم على السفن

03-01-2024
رووداو
الكلمات الدالة الولايات المتحدة البحر الأحمر الحوثيون
A+ A-

رووداو ديجيتال

حثت الولايات المتحدة و11 دولة حليفة، الحوثيين على وقف "هجماتهم غير القانونية" على السفن في البحر الاحمر "فوراً، تحت طائلة "تحمل العواقب".
 
وقالت هذه الدول في بيان، الأربعاء (3 كانون الثاني 2023)، إنه "على الحوثيين ان يتحملوا مسؤولية العواقب اذا استمروا في تهديد الارواح والاقتصاد العالمي وحرية انتقال البضائع في الممرات المائية الاساسية في المنطقة".
 
البيان جاء بعد تقارير تفيد بأن إدارة الرئيس جو بايدن تنظر في احتمال توجيه ضربات مباشرة للحوثيين إذا تواصلت هجماتهم
 
ومن موقّعي البيان بريطانيا التي أصدرت الاثنين تحذيرا للحوثيين باتخاذ "إجراءات مباشرة" وكذلك أستراليا وكندا وألمانيا واليابان. والدولة الإقليمية الوحيدة التي وقعت البيان هي البحرين.
 
وكانت شركة الشحن الفرنسية العملاقة "سي أم آ سي جي أم" قد أعلنت في وقت سابق، أنها ستزيد رسومها بمقدار الضعف اعتباراً من 15 كانون الثاني الجاري لعمليات الشحن بين آسيا والبحر المتوسط، على خلفية هجمات الحوثيين على السفن التجارية.
 
وفيما الحوثيون الأربعاء استهداف سفينة CMA CGM TAGE التي تملكها الشركة الفرنسية، أكد الجيش الأميركي أن الصاروخين البالستيّين اللذين أطلقهما الحوثيون باتجاه السفينة سقطا في المياه على مقربة منها "من دون أن يتسبّبا بأضرار".
 
وهذا الهجوم هو الـ 24 الذي يستهدف سفناً تجارية في البحر الأحمر منذ 19 تشرين الثاني، وفق الجيش الأميركي.
 
على وقع هذه التوترات، دخلت المدمرة "ألبرز" دخلت البحر الأحمر عبر مضيق "باب المندب" في إطار المجموعة 94 التابعة لبحرية الجيش الإيراني.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب