وفد من إقليم كوردستان يزور بغداد مجدداً لحسم رواتب الموظفين

30-08-2023
رووداو
الكلمات الدالة حكومة إقليم كوردستان الحكومة الاتحادية قانون الموازنة العامة
A+ A-
رووداو ديجيتال

علمت شبكة رووداو الإعلامية، أن وفداً من حكومة إقليم كوردستان يزور بغداد مجدداً اليوم الأربعاء (30 آب 2023)، لحسم مصير رواتب الموظفين. 
 
وأفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية، هلكوت عزيز، بأن الوفد يزور بغداد لحسم رواتب موظفي إقليم كوردستان وتنفيذ قانون الموازنة وإرسال حصة إقليم كوردستان من الموازنة. 
 
الوفد برئاسة وزير مالية إقليم كوردستان، آوات شيخ جناب، يرافقه رئيس ديوان رئاسة مجلس وزراء إقليم كوردستان أوميد صباح.
 
بدورها، قالت وزارة مالية إقليم كوردستان في بيان، إن الوفد يزور بغداد بهدف "متابعة رواتب موظفي إقليم كوردستان لشهري تموز وآب، والحصول على المستحقات المالية لإقليم كوردستان في قانون الموازنة".
 
بحسب مراسل رووداو، من المقرر أن يتوجه إلى بغداد مساء اليوم، وفداً ثانياً يضم المدراء العامين في وزارة المالية. 
 
ولم يتسلم موظفو إقليم كوردستان رواتبهم لشهري تموز وآب حتى الآن، في وقت تسلم موظفو الحكومة الاتحادية رواتبهم لشهر آب. 
 
ويقع دفع رواتب موظفي إقليم كوردستان على عاتق الحكومة العراقية، وفق قانون الموازنة.
 
في تموز الماضي، زار وفد من حكومة إقليم كوردستان بغداد مرتين لتباحث مع وفد الحكومة الاتحادية حول تنفيذ قانون الموازنة العامة الاتحادية، ودفع حصة إقليم كوردستان منها. 
 
بحسب المعلومات التي حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية، آنذاك حول مضمون مباحثات وفدي حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، توصل الطرفان إلى "ايداع الإيرادات غير النفطية لإقليم كوردستان في حساب لوزارة المالية العراقية، لكن النقاش حول هذه النقطة مستمر ولم يحسم" في ذلك الوقت وتقرر "تشكيل لجنة لدارسة مسألة الإيرادات غير النفطية، ونسبة الخزينة العامة وإقليم كوردستان منها".  
 
حول إيرادات المنافذ الحدودية، تقرر أن تعيد وزارة المالية الاتحادية 50% منها لإقليم كوردستان.  
 
من النقاط الأخرى، التزام حكومة إقليم كوردستان بدفع مستحقات الشركات النفطية على أساس كلف إنتاج النفط العراقي وبنفس الأسعار المعتمدة لدى شركات وزارة النفط الاتحادية. 
 
وستقوم وزارة المالية الإتحادية بتمويل مستحقات إقليم كوردستان بموجب قانون الموازنة الاتحادية لعام 2023، عند التزامه بتنفيذ النقاط المشار اليها. 
 
وأقر مجلس النواب العراقي مشروع قانون الموازنة فجر الإثنين (12 حزيران 2023)، عقب التصويت على فقراتها خلال جلسات عقدها على مدى 4 أيام، امتدت إلى ساعات متأخرة من الليل، وشهدت خلافات كبيرة حول بعض المواد، منها المواد 12، 13 و14 المتعلقة بحصة إقليم كوردستان.
 
تقدّر إيرادات الموازنة بـ 134 ترليوناً و552 مليار دينار، فيما تبلغ النفقات 198 ترليوناً و 910 مليارات دينار، منها حصة إقليم كوردستان البالغة 16 ترليوناً و609 ملياراً و639 مليوناً و162 ألف دينار.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب