قاسم الأعرجي: تم إخلاء المنطقة الحدودية مع إيران من الجماعات المسلحة

29-10-2023
قاسم الاعرجي
قاسم الاعرجي
الكلمات الدالة قاسم الأعرجي اقليم كوردستان
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلن مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، أن تنفيذ الاتفاق الأمني بين العراق وإيران ينتظر اللمسات الأخيرة، حيث تم إخلاء المنطقة الحدودية مع إيران من الجماعات المسلحة، ونزع الأسلحة، وذلك بينما يجري العمل على تنفيذ باقي بنود الاتفاق الذي يلقى تعاوناً كبيراً من قبل إقليم كوردستان وأجهزته الأمنية.
 
الأعرجي وخلال زيارته لمدينة السليمانية، قال في مؤتمر حضره مراسل شبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأحد (29 تشرين الأول 2023)، إن زيارته ولقائه الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني، بافل طالباني، جاءت "لتعزيز الروابط والعلاقات، ومتابعة الاتفاق الأمني بين العراق وإيران"، لافتا إلى أن "هناك تقدما كبيرا لهذا الاتفاق الذي لاقى قبولا كبيرا من قبل جميع الأطراف على ما تم تنفيذه من بنود الاتفاق".
 
اشادة بتعاون اقليم كوردستان
 
مستشار الأمن القومي، أكد: "نحن في اللمسات الأخيرة من تنفيذ الاتفاق، حيث هنالك تعاون كبير من جميع الأخوة في إقليم كوردستان، وكذلك في السليمانية، ومن كل الأجهزة الأمنية والجهات السياسية"، مشيرا إلى أن هناك متابعة من قبل رئيس الوزراء لهذا الملف من أجل "الحفاظ على أمن البلاد، وعدم انتهاك سيادته وعدم السماح لأي جهات مسلحة لتنطلق من الأراضي العراقية".
 
الأعرجي لفت إلى أن "البنود المهمة التي نفذت من الاتفاق، هي إخلاء المنطقة الحدودية من أي جماعات مسلحة على طول الحدود مع إيران، ونقلهم إلى مناطق أخرى، فضلا عن نزع الأسلحة"، مبينا: "نحن الآن بصدد تنفيذ باقي بنود الاتفاقية، التي تؤدي إلى الاستقرار الكامل".
 
الأعرجي أردف قائلاً ان "كل التحية لجميع الذين ساهموا وشاركوا وتعاونوا، إذ هناك إرادة عراقية من بغداد إلى إقليم كوردستان، لإنهاء هذا الملف، كما كان هناك تعاون من قبل إيران"، مضيفاً أن "أمن العراق، هو أمن جميع العراقيين ومحط اهتمام كل العراقيين، والجميع قد بذل جهوداً كبيرة من أجل تنفيذ هذا الاتفاق".
 
جهود لإنهاء ملف الحدود الأمني
 
في سياق قريب، أشار الأعرجي حول إمكانية عقد اتفاقية مشابه مع تركيا، إلى أن "العراق يسعى لإنهاء هذا الملف المهم والحساس مع تركيا، إذ أنها دولة جارة كبيرة كما إيران، وبالتالي يعمل العراق على منع أي جماعات مسلحة وإيقاف أي عمل عسكري ينطلق من أراضيه"، مؤكداً "أن هناك جهوداً تبذل من جميع الأطراف، للوصول لصيغة تفاهم لإنهاء هذا الملف بشكل تام".
 
تحقيقات حادث مخمور تحت يد السوداني
 
أما فيما يخص التحقيقات حول أحداث مخمور التي شهدت صداماً مسلحاً بين قوات البيشمركة والجيش العراقي، والتي أدت إلي استشهاد 4 عناصر من البيشمركة، قال مستشار الأمن القومي، إن "التحقيقات انتهت وهي الآن تحت أنظار رئيس الوزراء".
 
الأعرجي أشار إلى أنه زار قبر رئيس الجمهورية الأسبق جلال طالباني، الذي وصفه بـ "القائد على مستوى الأمة والوطن والمنطقة، الذي عرفناه منذ أيام النضال بوجه الظلم والدكتاتورية، وحتى عام 2003، عندما تم التغيير وتسلم مواقع قاد العراق من خلالها بحكمة واستيعاب، حيث كان متواجداً عند كل أزمة بين الكتل السياسية لإيجاد الحلول".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

شعار رئاسة الجمهورية

رئاسة جمهورية العراق تدعو لمشاركة واسعة في انتخابات برلمان كوردستان

رحبت رئاسة جمهورية العراق بالقرار الصادر من قبل رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني لإجراء انتخابات برلمان اقليم كوردستان، داعية الناخبين الى "المشاركة الواسعة والفعالة من أجل التعبير عن إرادتهم الحقيقية".