سفين دزيي: ليس من المنطق خسارة 5 مليارات دولار للحصول على 1.5

29-08-2023
رووداو
الكلمات الدالة إقليم كوردستان العراق
A+ A-

رووداو ديجيتال

اعتبر مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان، سفين دزيي، أن الحكومة العراقية الحقت خسائر بأكثر من 5 مليارات دولار بنفسها وإقليم كوردستان، بسبب قرار هيئة التحكيم الدولية في باريس الذي قضى بدفع تركيا تعويضاً للعراق قدره مليار و500 مليون دولار. 
 
وقال سفين دزيي، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء (29 آب 2023)، حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان من ميناء جيهان التركي، إن تركيا "مع استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، ولا شك أن إقليم كوردستان حريص جداً على ذلك، وتتحدث بغداد رسمياً عن استعدادها أيضاً، لكنها لم تتخذ خطوات عملية حتى الآن".
 
حول نتائج زيارة وزير الخارجية لبغداد وأربيل في 23 و24 من الشهر الجاري، قال: "كان لا بد من التقارب في وجهات النظر بين بغداد، أنقرة وأربيل. الاجتماعات التي عقدت كانت تهدف لتقريب وجهات النظر، لإزالة العقبات، سياسية كانت أم فنية، مالية أم إدارية، ونتمكن مجدداً من تصدير النفط".
 
وكان وزير الخارجية التركي، قد أكد في أربيل أن "تركيا تطوّر علاقاتها مع العراق بطريقة ديناميكية جداً"، مضيفاً أن "تركيا علاقاتها مع بغداد وأربيل مهمة دائماً وعلى جميع المستويات".
 
سفين دزيي أضاف أنه "بحسب الدستور العراقي أيضاً، على إقليم كوردستان أن يصدر المكية المحددة له البالغة 400 ألف برميل يومياً".
 
مر في (25 آب 2023)، خمسة أشهر على وقف تصدير نفط إقليم كورستان وكركوك عبر ميناء جيهان التركي، الذي جاء عقب قرار هيئة التحكيم الدولية في باريس، ما ألحق خسائر كبيرة، بلغت بحسب متابعات شبكة رووداو الإعلامية، نحو 5 مليارات دولار. 
 
تبلغ حصة إقليم كوردستان من الموازنة العامة العراقية لهذه السنة، 16 ترليوناً و600 مليار دينار، ما يعادل 10 مليارات و660 مليون دولار باحتساب الـ 100 دولار مقابل 150 ألف دينار، وهو السعر التقريبي للعملة الأميركية في السوق الموازية.
 
بناء على ذلك، تتجاوز الخسائر التي تسبب بها وقف تصدير نفط إقليم كوردستان للعراق وإقليم كوردستان، حصة إقليم كوردستان من الموازنة لـ 5 أشهر. 
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام 
 
مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان، نوّه إلى أن ما يلفت انظر هو أنه "بعد قرار محكمة باريس والذي كان على تركيا بموجبه أن تدفع نحو مليار و500 مليون دولار كتعويضات للعراق، الحق العراق خسائر بـ 5 مليارات دولار بنفسه وبإقليم كوردستان، وذلك لأننا خسرنا 5 مليارات دولار جراء عدم تصدير النفط منذ آذار الماضي".
 
وشدد على أنه "ليس من المنطق أن نخسر 5 مليارات دولار للحصول على مليار ونصف". 
 
حول العلاقات بين أربيل وبغداد، قال سفين دزيي، إن الكثير من الاتفاقات والاجتماعات عقدت بين أربيل وبغداد و"من حيث الأقوال لا توجد أي مشكلة، لكن المشاكل لا تزال قائمة عملياً".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب