القنصل الإيراني بأربيل: إقبال أكبر على الانتخابات الرئاسية مقارنة بالدورة السابقة

28-06-2024
الكلمات الدالة إيران إقليم كوردستان
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلن القنصل الإيراني في أربيل، نصر الله رشنودي، أن أكثر من 10 آلاف إيراني يعيشون في إقليم كوردستان، مبيّناً أن نسبة مشاركتهم بالتصويت خلال الانتخابات الرئاسية اليوم أكبر مقارنة بالسابقة. 
 
وفتحت مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة اليوم، لاختيار رئيس للجمهورية من بين 4 مرشحين بعد انسحاب 2 منهم.
 
وكانت الانتخابات مقررة في ربيع 2025، لكن تم تقديمها إلى 28 حزيران بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وسبعة مرافقين له، أبرزهم، وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في تحطم مروحية بشمال غرب البلاد في 19 أيار.
 
رشنودي أشار في تصريح لمراسل شبكة رووداو الإعلامية بختيار قادر، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، إلى تخصيص 4 صناديق اقتراع في محافظة أربيل لإدلاء الإيرانيين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، 3 منها متنقلة.
 
كما هناك صناديق للاقتراع في محافظتي السليمانية وحلبجة.
 
الاستمرار على نهج رئيسي
 
وشدد القنصل الإيراني على أن "هذه الانتخابات ستحدد مصير بلدنا إيران"، مستطردا أن "الرئيس الجديد الذي سيتم انتخابه عبر هذه الصناديق، سيواصل طريق الشهيد رئيسي".
 
وإذ أشار إلى أن الرئيس الجديد "يحتاج وقتا لوضع خططه"، أعرب عن الأمل في أن "يواصل نهج الرئيس الشهيد في إطار تعزيز علاقات العراق وإقليم كوردستان مع الجمهورية الإسلامية".
 
حول نسبة المشاركة في التصويت بأربيل، لفت إلى أنها أكثر من الدورة الماضية، قائلاً:  "منذ بدء الانتخابات صباحاً، شاهدنا مشاركة الإيرانيين الحماسية، سواء المقيمين هنا أو الذين يزورون إقليم كوردستان اليوم، والذين يرحبون بشكل عام بالانتخابات". 
 
ويتنافس 4 مرشحين في الانتخابات وهم، رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي الذي قاد التفاوض مع القوى الكبرى بشأن الملف النووي، والنائب ووزير الصحة السابق مسعود بزشكيان، ومصطفى بورمحمدي الذي تولى مناصب أمنية وحقائب وزارية في عدة حكومات، في حين انسحب مرشحان هما أمير حسين غازي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب