افتتاح منفذ حدودي جديد بين إقليم كوردستان وإيران

27-06-2023
نازنين كوران
الكلمات الدالة إيران إقليم كوردستان حلبجة
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

افتتح منذ "شوشمي" الحدودي الجديد بين إقليم كوردستان وإيران أمام السياح.
 
وقال نائب محافظ حلبجة، شاهين رضا، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الثلاثاء (27 حزيران 2023)، إن "المنفد افتتح اليوم، ومن المقرر أن يعمل على مدار الساعة ويشهد تنقل السواح والبضائع"، مستطرداً أنهم في انتظار صدور التعليمات فيما يتعلق بالحركة التجارية.
 
وكان المنفذ مفتوحاً في السابق أمام الحركة التجارية.
 
نائب محافظ حلبجة أوضح أن المنفذ يشهد الآن تنقل السواح، وهناك اتفاق مع المسؤولين في الجانب الإيرانين و"لا توجد أي مشكلة فيما يتعلق بافتتاحة".
 
ورأى أن هذا المنفذ "سيؤثر من الناحية التجارية وجميع النواحي الأخرى على محافظة حلبجة (...)، لأنه سيشهد تبادلاً تجارياً أيضاً وليس تنقلاً للسياح فقط".
 
ونوّه إلى أن "العراق لم يوافق رسمياً على افتتاح المنفذ"، وسيواصلون العمل للحصول هذه الموافقة، معتبراً أن "افتتاح المنفذ متربط بشكل أكبر بإقليم كوردستان وإيران".
 
وهناك عدد من المنافذ الحدودية بين محافظتي السليمانية وحلبجة في إقليم كوردستان ومحافظتي كرمانشاه وسنندج في إيران، اثنان منهما رسميان فقط، هما منفذا باشماخ وبرويزخان.
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
والمنافذ التي لم تعترف بها الحكومة العراقية رسمياً، هي كيلي، سيرانبن، بشته وشوشمي.
 
إلى جانب منفذي باشماخ وبرويزخان، هنا منفذان دوليان آخران في إقليم كوردستان، أحدهما منفذ حاج عمران في محافظة أربيل مع إيران والآخر إبراهيم الخليل في محافظة دهوك مع تركيا.
 
كما هناك منفذان آخران في محافظة دهوك لا تعترف بهما الحكومة العراقية، هما سرزيري مع تركيا وسيمالكا الذي يربط إقليم كوردستان بروجآفا. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب