غالبيتها عربية.. مشاركة 98 مكتبة بمعرض السليمانية الدولي للكتاب

26-11-2023
هورفان رفعت
معرض السليمانية الدولي للكتاب
معرض السليمانية الدولي للكتاب
الكلمات الدالة السليمانية العراق
A+ A-

رووداو ديجيتال

للسنة الخامسة على التوالي يجري تنظيم المعرض الدولي للكتاب في محافظة السليمانية العاصمة الثقافية لإقليم كوردستان. 

تعرض 15 دولة من دول العالم كتبها في المعرض الدولي للكتاب باللغة العربية والتي تشغل أوسع حيز من المعرض.

عبدالله حسين جاء إلى السليمانية من المملكة العربية السعودية، وهو يدير واحدة من المكتبات العربية ويقول إن سوق كتبهم رائج.

يقول عبدالله حسين  مدير دار الرشد للكتب، لشبكة رووداو الإعلامية إن "عناوين الكتب بشكل عام هنا هي كتب التفسير، وعلوم القرآن، والحديث، وأصول الفقه، والعقيدة، والسيرة النبوية".   

في حين نوه كمال عبدالهادي  مدير دار البشير الإماراتية في تصريحة لشبكة رووداو الإعلامية إلى أن مشاركتهم طوال سنوات تنظيم المعرض الخمسة قائلاً: "نحن نشارك في معرض السليمانية منذ دورته الأولى، ونسعى بمشاركتنا لإيصال العلم والفقه للجميع وفق المنهج الصحيح".  

ثامر إبراهيم وهو مدير دار البراء العراقية بيّن أن مكتبتهم هي الثالثة التي جميع منشوراتها هي من مؤلفات كتاب شيعة، في الوقت نفسه أشار إلى الإقبال الواسع على المعرض الدولي للكتاب: "لأن الفئات المثقفة الأكاديمية كانت متلهفة لحضورنا إلى هنا لشراء الكتب". 

تحتل مصر المقدمة من حيث أكبر عدد من الكتب العربية من خلال 52 مكتبة، والعراق بعشرين، وسوريا بإحدى عشرة مكتبة، تأتي بعدها تأتي الإمارات والأردن والكويت والمغرب ولبنان، حيث تشارك 98 مكتبة من أصل 200 مكتبة بالمعرض.

ملا هجار، إمام وخطيب أحد جوامع إدارة زاخو المستقلة جاء إلى المعرض ويقول إنه اقتنى كتباً بنحو 800 دولار، وأوضح السبب إلى عدم توفر الكتب كلها في كوردستان: "عندما تقام هذه المعارض فإنها تكون لنا فرصة لنقصدها.. مثلاً أنا جئت من مدينة زاخو استغرق مني الطريق نحو ست ساعات من أجل الحصول على بعض الكتب".

يشار إلى أن المعرض يضم إلى جانب الكتب العربية والكوردية عدداً كبيراً من الكتب الفارسية والانكليزية والفرنسية.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب