وزارة الثروات الطبيعية بإقليم كوردستان لرووداو: استئناف إنتاج الغاز في حقل كورمور

26-01-2024
الكلمات الدالة كورمور دانة غاز
A+ A-

رووداو ديجيتال 

استؤنفت العمليات التشغيلية في حقل كورمور الغازي بمحافظة السليمانية في إقليم كوردستان عقب تعليقها لفترة مؤقتة إثر تعرضها لهجوم أمس الخميس.


وقال نائب وزير الثروات الطبيعية بحكومة إقليم كوردستان أحمد المفتي لشبكة رووداو الإعلامية، الجمعة (26 كانون الثاني 2024)، إنه تم استئناف إنتاج الغاز في حقل كورمور الغازي في جمجمال بمحافظة السليمانية إلى مستواه قبل الهجوم على الحقل. 

وذكر أحمد المفتي أنه استؤنف إنتاج الكهرباء للمواطنين، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل غداً السبت.

 

 

 
 
وقال شاكر واجد شاكر المدير الاقليمي لدانة غاز العراق لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "قررت شركتنا بدء إنتاج الغاز في حقل كورمور صباح اليوم ضمن أنشطتها ووفقاً للمادة 33 من قائمة الإفصاح للشفافية في سوق أبوظبي للأوراق المالية".
 
بعد الهجوم قالت وزارة الكهرباء بإقليم كوردستان في بيان لها، إنه في تمام الساعة 10:22 مساء يوم 25-01-2024، اندلع حريق في حقل غاز كورمور، مما أدى إلى توقف تصدير الغاز إلى جميع محطات الكهرباء، ما أدى إلى انخفاض أكثر من 2800 ميجاوات من الكهرباء المنتجة.
 
وأثار الهجوم ردود فعل واسعة من حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية والمجتمع الدولي.
 
وطالب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الحكومة العراقية، باتخاذ خطوات عملية لإنهاء التهديد الذي يشكله "الخارجون عن القانون"، وحماية أمن العراق واقليم كوردستان، داعياً الدول الصديقة إلى دعم إقليم كوردستان ميدانياً.
 
جاء ذلك في بيان أصدره رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الجمعة، قال فيه إن "الهجمات المختلفة التي يتعرض لها إقليم كوردستان هي محاولات من قبل الأعداء والخونة لتدمير بنية الإقليم، ويعتقدون أنه مع هذه الهجمات والضغوط المستمرة ستنهار كوردستان".
 
وأوضح أن "الشعب المكافح والوطني وحكومة إقليم كوردستان أقوى بكثير من أن يهزم بالتآمر والقمع، ونشكر تعاطف وموقف الدول الصديقة التي طالما أدانت هذه الهجمات، إلا أن التصريحات والإدانات لن تضع حداً لهذه المؤامرات والاعتداءات الظالمة ولن تمنع تكرارها مرة أخرى".
 
 
وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم، إن القائد العام للقوات المسلحة العراقية محمد شياع السوداني، أمر بإجراء تحقيق في الهجوم.
 
وأضاف البيان أنه "وعلى إثر هذا الاعتداء الغاشم وجه القائد العام للقوات المسلحة بإجراء تحقيق لمعرفة ملابسات هذا الحادث على أن ينجز خلال 48 ساعة، كما شدد على اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق الجهة التي أقدمت على هذا الفعل الإجرامي الذي يهدد مشاريع الطاقة في إقليم كوردستان العراق والمحافظات الأخرى"، عاداً "هكذا أعمال تخريبية متعمدة تحاول استهداف اقتصاد الشعب العراقي من قبل هذه الفئة التي ستنال جزاءها العادل".

 

 
 
 
وكانت شركة دانة غاز الإماراتية، قد أعلنت إيقاف الإنتاج مؤقتاً في حقل كورمور بقضاء جمجمال في محافظة السليمانية بعد استهدافه الخميس.
 
دانة غاز أوضحت في بيان بوقت سابق من اليوم، أن "أحد خزانات حفظ السوائل ضمن مرافق خورمور قد تم استهدافه من قبل ما يتعقد أنه طائرة مسيّرة مساء يوم الخميس الموافق 25 يناير 2024"، مؤكدة أن أي إصابات للأفراد لم تقع نتيجة ذلك.
 
وكانت السفارة الكندية في العراق، قد أدانت الهجوم على حقل كورمور الغازي في محافظة السليمانية، وعدته "غير مقبول".
 
في حين وصفت السفارة الفرنسية في العراق، الهجوم على حقل كورمور في إقليم كوردستان بأنه يشكل "تصعيداً غير مقبول".
 
فيما كان المسؤول الأمني لكتائب حزب الله العراقية، أبو علي العسكري، قال في بيان الجمعة (26 كانون الثاني 2024)، إن "الهجوم على حقل (خور مور) في السليمانية يندرج ضمن تنافس شركات الطاقة الاحتكارية في المنطقة، ولا يجب أن يلصق بالمقاومة في أي حال من الأحوال، فأهدافها واضحة ومعلومة".
 
وأدانت الولايات المتحدة الأميركية، الاستهداف الذي طال حقل كورمور الغازي في محافظة السليمانية، حاثة السلطات العراقية على التحقيق وتقديم المسؤولين للعدالة. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان الجمعة، إن "الولايات المتحدة، تدين الهجوم الذي شنته أمس الميليشيات المتحالفة مع إيران، في إقليم كوردستان العراق، والذي ألحق أضرارا بالبنية التحتية المدنية وعرض الوصول إلى السلطة في جميع أنحاء إقليم كوردستان للخطر مرة أخرى".

وكانت شركة دانة غاز الإماراتية، قد أعلنت إيقاف الإنتاج مؤقتا في حقل كورمور بقضاء جمجمال في محافظة السليمانية بعد استهدافه الخميس.
 
دانة غاز أوضحت في بيان، اليوم الجمعة، أن "أحد خزانات حفظ السوائل ضمن مرافق خورمور قد تم استهدافه من قبل ما يتعقد أنه طائرة مسيّرة مساء يوم الخميس الموافق 25 كانون الثاني 2024"، مؤكدة أن "أي إصابات للأفراد لم تقع نتيجة ذلك".
 
وكان مصدر قد أفاد لشبكة رووداو الإعلامية، ليل الخميس (25 كانون الثاني 2024)، بتعرض الحقل إلى هجوم، دون أن يصب أحد بأذى. 
 
كورمور هي قرية تابعة لناحية قادر كرم في قضاء جمجمال في محافظة السليمانية، ويعتبر الحقل من أغنى المناطق بالموارد الطبيعية وخاصة الغاز.
 
تأسس مشروع غاز كوردستان في عام 2007، عندما وقعت شركة دانة غاز ونفط الهلال عقدا مع حكومة إقليم كوردستان، للحصول على حقوق استكشاف وتطوير وإنتاج وتسويق وبيع المنتجات النفطية في محطتي كورمور وجمجمال في إقليم كوردستان.

بعد مرور خمسة عشر شهرا على بدء المشروع، في أكتوبر 2008، بدأ إنتاج الغاز في كورمور من مصنع تم بناؤه حديثاً.
 
واستهدف الحقل عدة مرات بصواريخ الكاتيوشا في عامي 2022 و2023.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب