الدفاع المدني بـ"سوران": حريق حافلة زوّار الأربعين لم يسفر عن خسائر بشرية

25-08-2023
الكلمات الدالة سوران جومان الزوار زيارة الأربعين
A+ A-

رووداو ديجيتال 

اندلع حريق أمس الخميس في حافلة تقلّ زوّاراً للأربعين في منطقة جومان التابعة لمحافظة أربيل بإقليم كوردستان. 
 
دائرة الدفاع المدني في منطقة "سوران"، أوضحت في بيان، أن الحريق نجم عن خلل في منظومة الغاز للحافلة، تسبب باحتراقها بالكامل. 
 
ووقع الحريق في ساعات متأخرة من الليل على الطريق الواصل بين جومان وناحية حاج عمران، دون وقوع أي ضحايا. 
 
وأشارت التحقيقات إلى أن الحافلة كانت من نوع (نيسان سفيلان)، واندلعت فيها النيران نتيجة لفقدان سائق المركبة الخبرة الكافية لإدارة الموقف. 
 
وتابعت: "كان سبب الحريق مشكلة في نظام الغاز بالسيارة، ما تسبب بأضرار مادية فقط". 

 

 
"55 زائر إيراني كل دقيقتين" 
 
في الـ 18 من شهر آب الجاري، أعلن منفذ حاج عمران الحدودي في محافظة أربيل بإقليم كوردستان، استعداده لاستقبال نصف مليون زائر إيراني متوجهين إلى كربلاء للمشاركة في مراسم زيارة الأربعين، بطاقة استيعابية تمكنه من إنهاء اجراءات دخول 55 زائراً في الجوازات كل دقيقيتن، وهو ما أكده المتحدث باسم منفذ حاج عمران، سيروان حسين، لشبكة رووداو الإعلامية. 
 
ويتوجه جزء من الزائرين الإيرانيين إلى كربلاء عبر إقليم كوردستان، للعام الثاني على التوالي، فيما يستخدم الآخرون المنافذ الواقعة في وسط وجنوب العراق. 
 
تجرى مراسم أربعينية الإمام الحسين في العراق وعدد من الدول سنوياً في 20 من صفر حسب التقويم الهجري، وفي العراق يقصد الملايين من أتباع المذهب الشيعي مرقد الإمام الحسين في كربلاء للتعبير عن حزنهم بطرق شتى.
 
500 ألف زائر عبر حاج عمران  
 
المسؤولون الإيرانيون "يتوقعون دخول 500 ألف زائر من حاج عمران"، بحسب المتحدث باسم المنفذ الذي أكد الاستعداد لـ "استقبال هذا العدد، كما بإمكاننا استقبال أعداد أكبر، وهناك 55 حاسبة للجوازات ويمكننا انهاء إجراءات دخول 55 زائراً كل دقيقتين".
 
وأضاف حسين أنهم قاموا بتجهيز أماكن للإقامة وتوفير الخدمات اللازمة للزائرين، كما يتواجد في المنفذ "ممثلو الأجهزة المعنية في إقليم كوردستان لتذليل أي عقبات عند الضرورة".
 
وأعرب عن شكره لمؤسسة بارزاني الخيرية لتوفيرها الدعم لهذه العملية من خلال "الفرق التي نشرتها في اربيل". 
 
التعامل إيجابي 
 
في 2022، شكر الملحق الثقافي في السفارة الإيرانية ببغداد، غلام رضا اباذري "المواطنين والمسؤولين في إقليم كوردستان على التسهيلات الكبيرة التي تم تقديمها للزائرين الإيرانيين في منفذي حاج عمران وباشماخ".
 
وأضاف أن المسؤولين في إقليم كوردستان تعاملوا بإيجابية مع طلب الجمهورية الإسلامية لاستقبال الزائرين، وقدموا تسهيلات كبيرة لهم، مؤكداً أن بلاده ترغب في قدوم الزائرين عبر منافذ إقليم كوردستان في السنوات القادمة أيضاً، في حال موافقة المسؤولين في الإقليم، منوّهاً إلى أن التعامل كان "مميزاً" والمسؤولون الإيرانيون "راضون جداً" عن ذلك. 
 

 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب