معرض الصور

24-08-2022
14 Photos
بلند طاهر @BilindTahir
رووداو ديجيتال

انخفضت نسب انتاج المحاصيل الزراعية بشكل عام هذه السنة، نتيجة للتغييرات المناخية وزيادة الجفاف، ومن بينها التين أشهر المحاصيل الزراعية في اقليم كوردستان.
 
ويشتهر تين "عقرة" القضاء التابع لمحافظة دهوك بطعمه الفريد وجودته الذين يميزانه عن التين في باقي مناطق اقليم كوردستان والعراق، حيث تتغذّى بساتين التين في تلك المنطقة بمياه الينابيع دون استخدام المواد الكيمائية في انتاجها.
 
الى جانب الجفاف ودرجات الحرارة، فقد أصيب جزء من أشجار التين بأمراض أدّت الى جفافها ما ساهم في قلّة انتاج المحصول الزراعي.
 
كامل شريفي، فلاح في ناحية بجيل التابعة لقضاء عقرة، قال لشبكة رووداو الإعلامية إن "محصول التين هذا العام سيء جداً، البجيل هي إحدى النواحي المشهورة بانتاج التين، لكن انخفض محصولها هذا العام بشكل كبير مقارنة مع العام الماضي".
 
واكد مسؤول حماية النبات في دائرة الزراعة بعقرة، كاروان جمال، لشبكة رووداو الإعلامية انه من المتوقع انخفاض انتاج التين في القضاء بنسبة 70%، وذلك بسبب الجفاف وانخفاض مناسيب المياه الجوفية والسطحية والذي أدى الى إصابة عدد كبير من الاشجار بالأمراض، مشيرا الى ان الحلّ الوحيد للمشكلة هو هطول الأمطار، وذلك ظاهرة طبيعية خارجة عن إرادة الإنسان.
 
من جانبه، أشار أحد البقالين، خالد رشيد، الى انخفاض انتاج التين بالقول: "إن كان الفلاح يجني من ستة لعشرة صناديق تين يومياً في العام الماضي، فإنه لا يحصل على ثلاثة صناديق منه في الاسبوع هذا العام".
 
قلّة الانتاج زادت من اسعار المحصول في الأسواق، ووصل سعر الكيلوغرام الواحد من التين الى 7000 دينار، في حين لم يتجاوز سعر الكيلو منه العام الماضي 3000 دينار.