عضو بـ"مسد": واشنطن هددت تركيا بمساعدة قسد على دخول عفرين حال عدم انسحاب "تحرير الشام"

23-10-2022
شعار مجلس سوريا الديمقراطية - مسد
شعار مجلس سوريا الديمقراطية - مسد
الكلمات الدالة عفرين مجلس سوريا الديمقراطية قوات سوريا الديمقراطية هيئة تحرير الشام
A+ A-

رووداو ديجيتال 

أكد عضو المجلس الرئاسي لمجلس سوريا الديمقراطية "مسد" في واشنطن، بسام إسحق، ما ورد في تقرير لمركز واشنطن للدراسات الستراتيجية بتهديد الولايات المتحدة لتركيا من أجل سحب هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) من عفرين وإلا ستساعد قسد في دخول المنطقة، منوهاً إلى أن دخول الهيئة لعفرين قد تمّ بتنسيق بين الحكومتين السورية والتركية. 

وقال إسحق، لشبكة رووداو الإعلامية، الأحد (23 تشرين الأول 2022)، "إن إحدى مراكز دراسات والبحوث في واشنطن، التي هي قريبة من إدارة الرئيس بايدن، ذكرت أنه خلال اجتماع الجمعة الماضية، هددت الولايات المتحدة في اجتماع لها مع الأتراك، بأنه إن لم يطلبوا من هيئة تحرير الشام الخروج من عفرين فإن أميركا ستسأل قوات سوريا الديمقراطية التوجه إلى عفرين". 
 
وأشار إلى أن هذا هو "السبب وراء انسحاب هيئة تحرير الشام من عفرين"، مستدركاً أنهم "بنفس الوقت سلّموا المنطقة للفصائل التركمانية ذات الولاء المضمون لتركيا". 
 
عضو المجلس الرئاسي لـ"مسد" في واشنطن، أوضح أن هيئة تحرير الشام وهي (جبهة النصرة سابقاً)، تعد بالنسبة للولايات المتحدة فرعاً لتنظيم "القاعدة" في سوريا، وهي غير راضية عن دخولها لمدينة عفرين، ولأجل ذلك طلبت من أنقرة سحبها "بشكل فوري". 
 
ولفت إلى أن الجانب الأميركي أبلغ نظيره التركي بأنه حال عدم انسحاب هيئة تحرير الشام، فإنها ستساعد "قسد" على دخول عفرين، ولعدم رغبة أنقرة بدخول قوات سوريا الديمقراطية إلى تلك المنطقة، تم سحب قوات هيئة تحرير الشام، وتسليم مواقعها لفصائل ما يسمى "الجيش الوطني السوري"، التي تعتبر فصائل تركمانية موالية لتركيا. 
 
بسام إسحاق، بيّن أن التواصل مستمر بين المبعوث الأميركي في شرق الفرات وواشنطن، فيما يخص أي مستجدات متعلقة بالمنطقة. 
 
وبشأن احتمالية تحرير عفرين التي خرجت عام 2018 من يد قوات سوريا الديمقراطية وسيطرت عليها فصائل معارضة سورية مسلحة، مجدداً، ذكر إسحق أنهم يحاولون تحرير المناطق "بشكل سلمي وعبر حل سياسي شامل للقضية السورية". 
 
ويتمحور سعي مسد، وفقاً لعضو المجلس الرئاسي في "المشاركة بالنقاشات والحوارات التي ستؤدي إلى حل سياسي شامل للقضية السورية"، كاشفاً أن "موقف مسد هو أن تتحول سوريا إلى نظام ديمقراطي غير مركزي على كامل الجغرافية السورية، بما فيها المناطق الواقعة تحت سيطرة الإدارة الذاتية".
 
وتعليقاً منه على التقارب التركي مع سوريا، أشار إلى أن إحدى مراكز الدراسات القريبة من الإدارة الذاتية كشفت أن دخول هيئة تحرير الشام إلى عفرين كان بـ"تنسيق بين الحكومتين السورية والتركية"، منوهاً إلى أن الحكومة السورية "ليست بوارد التحالف مع مسد ضد تركيا بالوقت الحالي". 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب