ركود في سوق عقارات إقليم كوردستان

22-08-2023
رنج جمال
الكلمات الدالة إقليم كوردستان أربيل
A+ A-

رووداو ديجيتال

أكد أصحاب شركات ومكاتب عقارات أن "سوق العقارات في إقليم كوردستان يشهد ركوداً"، وانخفض شراء الوحدات السكنية من قبل المواطنين من وسط وجنوب العراق بنسبة تتجاوز الـ 50%. 
 
إحصائيات لإحدى شركات العقارات في أربيل، تظهر أن نسبة شراء الوحدات السكنية من قبل مواطني إقليم كوردستان والمواطنين من وسط وجنوب العراق تتساوى عند 50%، في حين كان المواطنون من محافظات وسط وجنوب العراق يشكّلون 4/3 المشترين خلال السنوات السابقة.
 
يعود السبب في ذلك، وفق إلى توجّه مواطني وسط وجنوب العراق إلى شراء الوحدات السكنية في بغداد ومحافظات الجنوب، لأنها تحقق لهم أرباحاً أكبر عند البيع. 
 
في هذا السياق، يقول ديار علي، صاحب شركة ديار للعقارات، لشبكة رووداو الإعلامية: "لو تحدثنا عن بيانات هذا الشهر، وقّعنا 11 عقد شراء في فرعنا الواقع وسط المدينة (أربيل)"، موضحاً أن "6 منهم (المشترون) كورد والـ 5 الآخرون من العرب، لأن الاستثمار في وسط وجنوب العراق أفضل". 
 
انفخاض عدد المشترين العرب أدى إلى انفخاض الطلب على الشقق والدور السكنية، ما أدى إلى جانب إزياد عدد المشاريع السكنية، إلى انخفاض أسعار الوحدات السكنية في إقليم كوردستان. 
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
سلام فقي، صاحب شركة "حاجي سلام" للعقارات، يؤكد لشبكة رووداو الإعلامية، أن الطلب على العقارات في إقليم كوردستان سينخفض، قائلاً إن "عودة العرب، الوضع الأمني في بغداد وتلك المناطق أثرت دون شك (على سوق العقارات)".
 
ويضيف: "قمنا ببناء عدد كبير من الشقق، إن لم يقوموا بشرائه، سيقل الطلب عليها دون شك".
 
رغم تراجع الطلب على شراء الشقق والمنازل من قبل المواطنين العرب، لكن طلبهم على إيجار الوحدات السكنية في إقليم كوردستان لايزال على حاله. 
 
بحسب متابعات جمعية المستأجرين في إقليم كوردستان، يتملك المواطنون العرب نحو 680 ألف وحدة سكنية في إقليم كوردستان. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب