سقوط ضحايا جراء قصف طال قرية في زاخو

20-07-2022

22:15

المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر استقدام القائم بالأعمال العراقي من أنقرة لغرض المشاورة

جانب من الاجتماع

رووداو ديجيتال

قرر المجلس الوزاري العراقي للأمن الوطني استقدام القائم بالأعمال العراقي من أنقرة، لغرض المشاورة، وإيقاف إجراءات إرسال سفير جديد إلى تركيا، كما وجه قيادة العمليات المشتركة باتخاذ كل الاجراءات اللازمة للدفاع عن النفس.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ الذي عقده مساء اليوم الأربعاء (20 حزيران 2022)، برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي لبحث تداعيات القصف الذي استهدف المواطنين في أحد المنتجعات السياحية في محافظة دهوك، بحسب بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي. 
 
وفيما يأتي نص البيان:

ترأس رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة السيد مصطفى الكاظمي، مساء الأربعاء، اجتماعاً طارئاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني.

وأدان المجلس في مستهل الاجتماع بأشد العبارات الاعتداء التركي الغاشم الذي استهدف المواطنين الأبرياء في أحد المنتجعات السياحية بمحافظة دهوك، وتسبب بسقوط عدد من الشهداء والجرحى، وبما يؤكد تجاهل الجانب التركي للمطالبات العراقية المستمرة بوقف الانتهاكات ضد سيادة العراق وأمن مواطنيه، واحترام مبدأ حسن الجوار.

وبعد مناقشة مستفيضة لتداعيات الحادث الإجرامي؛ اتخذ المجلس الوزاري للأمن الوطني جملة من القرارات: 
 
أولاً/ وجّه المجلس وزارة الخارجية بإعداد ملف متكامل بالاعتداءات التركية المتكررة على السيادة العراقية وأمن العراقيين، وتقديم شكوى عاجلة بهذا الشأن إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة.

ثانياً/ توجيه وزارة الخارجية باستدعاء السفير التركي لدى العراق وإبلاغه الإدانة.

ثالثاً/ استقدام القائم بالأعمال العراقي من أنقرة؛ لغرض المشاورة، وإيقاف إجراءات إرسال سفير جديد إلى تركيا.

رابعاً/ توجيه قيادة العمليات المشتركة بتقديم تقرير بشأن الحالة على الحدود العراقية التركية، واتخاذ كل الخطوات اللازمة للدفاع عن النفس.

خامساً/ متابعة أحوال جرحى الاعتداء وعائلات الشهداء وتعويضهم.

سادساً/ التنسيق مع حكومة إقليم كردستان بشأن أخذ إجراءات حاسمة لمنع الانتهاكات.

سابعاً/ مطالبة تركيا بتقديم اعتذار رسمي، وسحب قواتها العسكرية من جميع الأراضي العراقية.

ثامناً/ جدد المجلس رفضه أن تكون أرض العراق منطلقاً للاعتداء على أي دولة، وأن تكون ساحة لتصفية الحسابات، ورفضه بشدة تواجد أي تنظيم إرهابي أو جماعة مسلحة على أراضيه.

 
اقرأ المزيد

21:26

الإطار التنسيقي يطالب الحكومة بموقف سريع وحازم من استمرار القصف "التركي"

قوى الإطار التنسيقي

رووداو ديجيتال

أكد الإطار التنسيقي أن استمرار القصف التركي للأراضي العراقية يستدعي وقفة جادة من الجميع، مطالباً الحكومة العراقية باتخاذ موقف حازم وسريع.

الإطار التنسيقي شدد في بيان اليوم الأربعاء (20 تموز 2022) على أن "استمرار القصف التركي للأراضي العراقية وسقوط شهداء وجرحى من أبنائنا يستدعي وقفة جادة من الجميع بوجه هذا العدوان السافر الذي يستهدف الدولة ومواطنيها تحت ذرائع غير مقبولة".

وطالب "الحكومة بموقف سريع وحازم وتقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي والمؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية لإدانة هذا العدوان المتكرر من قبل تركيا ".

 
اقرأ المزيد

21:13

نيجيرفان بارزاني: على الحكومة العراقية منع تهديد أمن الدول المجاورة انطلاقاً من الأراضي العراقية

نيجيرفان بارزاني

رووداو ديجيتال

أكد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أنه على الحكومة الاتحادية العراقية منع تهديد أمن الدول المجاورة انطلاقاً من الأراضي العراقية، مشدداً على ضرورة "إيقاف الجيش التركي ومسلحي (بي كا كا) معاركهم وصداماتهم".

وقال نيجيرفان بارزاني في بيان، اليوم الأربعاء (20 تموز 2022)، إن "تكرار عمليات القصف واستمرار المعارك والصدامات بين الجيش التركي ومسلحي (بي كي كي) في المناطق الحدودية مرفوضان تماماً وغير مقبولين ويزعزعان أمن واستقرار إقليم كوردستان والحدود الدولية للعراق".

وفيما يلي نص بيان رئاسة إقليم كوردستان:

ندين بشدة جريمة القصف التي طالت اليوم قضاء زاخو والتي أسفرت عن سقوط عدد من الضحايا من المدنيين والسياح من مختلف مناطق العراق، وجرح عدد آخر منهم.

إن تكرار عمليات القصف واستمرار المعارك والصدامات بين الجيش التركي ومسلحي (بي كي كي) في المناطق الحدودية مرفوضان تماماً وغير مقبولين ويزعزعان أمن واستقرار إقليم كوردستان والحدود الدولية للعراق، وقد أديا إلى إخلاء المئات من قرى وأرياف المنطقة.

نتقدم بتعازينا العميقة لعوائل وذوي الضحايا ونشاركهم آلامهم وأحزانهم، ونرجو الشفاء العاجل للجرحى. وتقدم مستشفيات إقليم كوردستان والأجهزة والجهات المعنية فيه كل المساعدة والخدمات اللازمة للجرحى والمصابين.

على الجيش التركي ومسلحي (بي كي كي) إيقاف معاركهم وصداماتهم وأن لا يتسببوا في المزيد من القتل والدمار في المناطق الحدودية ويكفوا شرور الحرب والعدوان عن أهالي إقليم كوردستان. وعلى الحكومة الاتحادية العراقية اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بمنع تكرار هذه الجرائم ومنع تهديد أمن الدول المجاورة انطلاقاً من الأراضي العراقية.

 
اقرأ المزيد

21:05

مقر البارزاني: آن الأوان لتعمل حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية على إيجاد حل جذري لأسباب هذه الأحداث

شعار مقر البارزاني

رووداو ديجيتال

أصدر مقر البارزاني، بياناً حول القصف التركي الذي طال قرية برخ بقضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك، وأسفر عن سقوط ضحايا، حيث أكد فيه على ضرورة التنسيق بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لإيجاد حل جدي وجذري للأسباب التي تؤدي إلى هذه الأحداث.

كما أكد مقر البارزاني على ضرورة "وضع حد يمنع تكرار حوادث مماثلة ولا يعود مواطنونا ضحايا للصراع والحرب بين قوى وأطراف أخرى".

وفيما يلي نص بيان مقر البارزاني

بسم الله الرحمن الرحيم

ببالغ الحزن، وحسب المعلومات التي وردت اليوم، أدى قصف القوات التركية لمنطقة برخ السياحية في قضاء زاخو إلى استشهاد عدد من المواطنين الأبرياء وجرح عدد آخر منهم. إلى جانب إدانتنا هذه الجريمة أشد إدانة، نعزي عوائل وذوي شهداء الحادث المؤلم ونأمل الشفاء العاجل للجرحى.

ونعلن أن استشهاد وجرح المدنيين والأبرياء على يد أي قوة أو طرف، وتحت أي ذريعة أو حجة، جريمة غير مقبولة. ويجب وضع حد يمنع تكرار حوادث مماثلة ولا يعود مواطنونا ضحايا للصراع والحرب بين قوى وأطراف أخرى. لقد آن الأوان لتعمل حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية من خلال التنسيق بينهما على إيجاد حل جدي وجذري للأسباب التي تؤدي إلى هذه الأحداث والجرائم والفواجع.
مقر البارزاني


اقرأ المزيد

20:34

حركة امتداد تطالب بإيقاف التعاملات التجارية مع تركيا فوراً

شعار حركة امتداد

رووداو ديجيتال

دعت حركة امتداد إلى وقفة نيابية وحكومية وشعبية إزاء استمرار تركيا في "استهتارها وطغيانها وحربها على العراق"، مطالبة بايقاف كل التعاملات التجارية معها.

الحركة دعت في بيان لها اليوم الأربعاء (20 تموز 2022)، إلى العمل على 6 نقاط، هي "انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية فوراً، طرد السفير التركي فوراً من الأراضي العراقية، تقديم مذكرة احتجاج على العدوان لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي، ايقاف كل التعاملات التجارية مع تركيا ومنع استيراد البضائع التركية وايقاف التعاملات المالية مع تركيا وايقاف عمل المصارف التركية العاملة في العراق فوراً، دعوة مجلس النواب لعقد جلسة طارئة لمناقشة تداعيات هذا العدوان واتخاذ قرارات قوية فورية، تقديم مرتكبي الاعتداء إلى المحاكم الدولية ومطالبة الحكومة التركية بتعويض الشهداء والجرحى".

وأكدت أنها لن تسمح بالسكوت عن "سفك قطرة دم واحدة من أي طرف خارجي"، داعية كل الجهات الشعبية والنيابية إلى تحمل مسؤولياتها.

 

اقرأ المزيد

19:40

حكومة إقليم كوردستان: على الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي بذل جهود أكبر لمنع تكرار هذه الانتهاكات

شعار حكومة إقليم كوردستان

رووداو ديجيتال

أكدت حكومة إقليم كوردستان، على ضرورة بذل الحكومة الاتحادية جهوداً أكبر لمنع تكرار الانتهاكات لإقليم كوردستان، مشيراً إلى أن "المواجهات التي تدور بين القوات التركية وحزب العمال الكوردستاني في المناطق الحدودية للإقليم، أصبحت تشكّل مصدر تهديد وخطراً دائماً على حياة المواطنين".

وفي بيان صادر عن حكومة إقليم كوردستان، اليوم الأربعاء (20 تموز 2022)، جدد فيه دعوته إلى إبعاد إقليم كوردستان والنأي به عن المشاكل والنزاعات الإقليمية التي يكون ضحيتها المواطنون الأبرياء.

وفيما يلي نص بيان حكومة إقليم كوردستان:

ندين بأشد العبارات، قصف مصيف برخ ضمن حدود ناحية دركار التابعة للإدارة المستقلة في زاخو من قبل القوات التركية، وببالغ الأسف أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين السيّاح. وإذ نتقدم بخالص تعازينا ومواساتنا لأسر الشهداء، فإننا نتمنى للمصابين الشفاء العاجل.

لقد تعرض إقليم كوردستان، في الفترة الأخيرة، إلى استهداف متكرر من داخل العراق وخارجه، مما تسبب بخسائر بشرية بين المدنيين وإلحاق أضرار مادية بممتلكاتهم. ويجب على الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي أن يبذلوا جهودهم بطريقة أكثر فاعلية لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات.

اقرأ المزيد

18:51

العامري يطالب بإغلاق الحدود مع تركيا فوراً وايقاف عمل الشركات التركية

شعار تحالف الفتح

رووداو ديجيتال

طالب رئيس تحالف الفتح، هادي العامري الحكومة العراقية باغلاق الحدود مع تركيا فوراً، وايقاف عمل الشركات التركية في العراق، محذراً من أن أي تهاون من قبل الحكومة في اتخاذ الاجراءات الرادعة، يعتبر "تخاذلاً وشراكة في العدوان".

وكان وزير الصحة في حكومة إقليم كوردستان، سامان برزنجي، قد أعلن أن عدد ضحايا القصف الذي طال قرية برخ التابعة لقضاء زاخو هو ثمانية شهداء و26 جريحاً، مبيّناً في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، أن "ثمانية من السياح فارقوا الحياة قبل وصولهم إلى المستشفى وكلهم من الشباب والأطفال.. أربع من الأطفال إناث وأربعة منهم ذكور ويبلغ أصغرهم سنة واحدة من العمر".

رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، أدان بشدة في بيان أصدره اليوم الأربعاء (20 تموز 2022) "القصف التركي الذي استهدف المدنيين في مدينة زاخو، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة عشرات المدنيين، وبين الضحايا أطفال تناثرت اشلاؤهم هناك".

واشار إلى أن "هذه الفاجعة ما هي إلا حلقة في مسلسل العدوان التركي المستمر على العراق"، مشيراً إلى أن تركيا "تمادت في عدوانها عبر غارتها الجوية وقصفها المدفعي وعمليات التوغل البري لقواتها في عمق الأراضي العراقية، والتي تسفر دائماً عن سقوط العشرات من الضحايا المدنيين بشكل شبه يومي".

العامري أضاف: "أمام هذا السلوك العدواني التوسعي لا نكتفي بإدانة الجريمة وما سبقها، بل يجب أن يكون هناك موقف وطني لحماية البلد وسيادته وارواح شعبه من آلة الدمار التركية".

وطالب الحكومة "باغلاق الحدود مع تركيا فوراً وايقاف ععمل الشركات التركية في العراق"، مشدداً على أن "أي تهاون من قبل الحكومة العراقية في اتخاذ الاجراءات الرادعة لمنع العدوان وحماية الشعب العراقي من هذه الغطرسة، سنعتبره تخاذلاً وشراكة في العدوان".

رئيس تحالف الفتح، أكد أن "كل من يلوذ بالصمت أو يتجاهل هذه الجريمة النكراء أو يحاول تبريرها هو شريك للمعتدين القتلة، ويمارس خيانة لا تغتفر بحق وطنه وشعبه".

 
اقرأ المزيد

18:48

الكاظمي: العراق يحتفظ بحقه الكامل في الرد على الاعتداءات التركية

مصطفى الكاظمي

رووداو ديجيتال

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أن القوات التركية ارتكبت مجدداً انتهاكاً صريحاً وسافراً للسيادة العراقية وحياة المواطنين العراقيين، مؤكداً أن العراق يحتفظ بحقه الكامل في الرد على هذه الاعتداءات.

رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، قال في تغريدة على تويتر، اليوم الأربعاء (20 تموز 2022) إن القوات التركية ارتكبت مجدداً "انتهاكاً صريحاً وسافراً للسيادة العراقية وحياة المواطنين العراقيين وأمنهم، باستهداف أحد المصايف السياحية في محافظة دهوك في إقليم كوردستان العراق اليوم الأربعاء بقصف مدفعي، مما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى بين المدنيين العزل وأغلبهم من النساء والأطفال".

وبيّن أن "هذا الاعتداء الغاشم يثبت أن الجانب التركي لم يعر الانتباه لمطالبات العراق المستمرة بايقاف الانتهاكات العسكرية ضد الأراضي العراقية وأرواح العراقيين".

الكاظمي أضاف، أن العراق "إذ يقدر ويلتزم بمبادئ حسن الجوار ويرفض رفضاً قاطعاً استخدام أراضيه من قبل أي جهة للاعتداء على جيرانه، فانه يرفض في المقابل استخدام المسوّغات الأمنية، لتهديد حياة المواطنين العراقيين والاعتداء على أراضي العراق، بما يعد تنصلاً من مبادئ حسن الجوار، والاتفاقات الدولية والعلاقات والتعاون المشترك".

رئيس الوزراء العراقي شدد على أن "العراق يحتفظ بحقه الكامل بالرد على هذه الاعتداءات، وسيقوم بكل الاجراءات اللازمة لحماية شعبه، وتحميل الطرف المعتدي، كل تبعات التصعيد المستمر".

 
اقرأ المزيد

18:45

وزير صحة إقليم كوردستان يعلن عدد ضحايا قصف قرية برخ التابعة لزاخو

وزير صحة إقليم كوردستان

رووداو دیجیتال

أعلن وزير الصحة في حكومة إقليم كوردستان، سامان برزنجي، أن عدد ضحايا القصف الذي طال قرية برخ التابعة لقضاء زاخو هو ثمانية شهداء و26 جريحاً.

في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، قال سامان برزنجي إن "ثمانية من السياح فارقوا الحياة قبل وصولهم إلى المستشفى وكلهم من الشباب والأطفال.. أربع من الأطفال إناث وأربعة منهم ذكور ويبلغ أصغرهم سنة واحدة من العمر".
 
كما أعلن سامان برزنجي عن سقوط 26 جريحاً جراء القصف "تم نقل ثلاثة منهم إلى مدينة دهوك لكون جراحهم عميقة، وأصيبوا في الرأس والجمجمة.. وستة من الجرحى يحتاجون إلى تداخل جراحي، وستجرى لهم عمليات جراحية".
 
وعن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة في إقليم كوردستان، أشار وزير الصحة إلى: "كلفنا المديريتين العامتين للصحة في دهوك وأربيل بتقديم الدعم الكامل لمعالجة الجرحى والاستعداد لتوفير كل المستلزمات الطبية وسيارات الإسعاف والكوادر الطبية المتخصصة" للتعامل مع الحالات المصابة.

 
اقرأ المزيد

18:31

الصدر يدعو للتصعيد مع تركيا ويقدم للحكومة أربعة مقترحات

مقتدى الصدر

رووداو ديجيتال

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، للتصعيد مع تركيا ويقدم للحكومة أربعة مقترحات.

الصدر اعتبر في تغريدة على تويتر، اليوم الأربعاء (2022) أن "تركيا زادت من وقاحتها ظنا منها أن العراق لا يستطيع الرد إلا باهانة هزيلة من وزارة الخارجية مع الأسف الشديد"، وقدم للحكومة أربعة مقترحات للتصعيد كخطوة أولى، ما لم تتعهد تركيا "بعدم قصف الأراضي العراقية إلا بعد إخبار الحكومة والاستعانة بها إذا كانت هناك تهديدات قرب حدودها".

النقاط التي اقترحها الصدر للحكومة، للأخذ بها أو ببعضها، هي:
أولاً: تقليل التمثيل الدبلوماسي مع تركيا.
ثانياً: غلق المطارات والمعابر البرية بين العراق وتركيا
ثالثاً: رفع شكوى لدى الأمم المتحدة  بالطرق الرسمية وباسرع وقت ممكن.
رابعاً: الغاء الاتفاقية الأمنية معها.

زعيم التيار الصدري شدد على أن "التعدي على محافظات الشمال والإقليم من الداخل والخارج ما عاد يحتمل".

 
اقرأ المزيد

18:13

الحكيم يدعو الحكومة لوقفة جادة إزاء تكرار قصف مدن وقرى إقليم كوردستان

عمار الحكيم

رووداو ديجيتال

دعا رئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم الحكومة العراقية إلى وقفة جادة إزاء تكرار قصف مدن وقرى كردستان العراق، مستنكراً "تعرض مصيف سياحي في محافظة دهوك إلى قصف مدفعي تركي أودى بحياة عدد من السياح وإصابة آخرين".

الحكيم قال في بيان، اليوم الأربعاء (20 تموز 2022)، إن "هذه الأفعال المدانة وغيرها، من تكرار قصف مدن وقرى كردستان العراق، فضلاً عن أنها تنتهك سيادة العراق، فإنها تستدعي وقفة جادة من قبل الحكومة العراقية لشجبها، وسلك الطرق الدبلوماسية للحيلولة دون تكرارها".

اقرأ المزيد

18:07

برهم صالح: القصف التركي تهديد للأمن القومي العراقي وتكراره غير مقبول بالمرة

برهم صالح

رووداو ديجيتال

أكد الرئيس العراقي برهم صالح أن قصف التركي الذي طال دهوك يُمثل انتهاكاً لسيادة البلد وتهديداً للأمن القومي، مشدداً على أن تكراره غير مقبول بالمرة.

رئيس جمهورية العراق، قال في تغريدة على تويتر، إن "القصف التركي الذي طال دهوك وأسفر عن استشهاد واصابة عدد من أبنائنا، مُدان ومُستنكر ويُمثل انتهاكاً لسيادة البلد وتهديداً للأمن القومي العراقي". 

وشدد على أن تكرار القصف "غير مقبول بالمرة"، مذكّراً بالدعوات السابقة "لوقف هذه الأعمال المنافية للقانون الدولي وقواعد حسن الجوار".

 
اقرأ المزيد

18:06

الحلبوسي يدعو الحكومة إلى اعتماد كل السبل لحفظ البلاد وحماية أبنائه

محمد الحلبوسي

رووداو ديجيتال

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أن العراق لا ينبغي أن يكون ساحة مفتوحة لتصفية الحسابات الإقليمية والصراعات الخارجية، داعياً الحكومة إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة للتحقيق في ملابسات القصف الذي استهدف قضاء زاخو.

رئيس مجلس النواب في تغريدة على تويتر، اليوم الأربعاء (20 تموز 2022)، أنه "لا ينبغي أن يكون العراق ساحة مفتوحة لتصفية الحسابات الإقليمية والصراعات الخارجية، ويدفع لأجلها العراقيون الدماء بلا طائل".

الحلبوسي دعا في تغريدته الحكومة إلى "اتخاذ الاجراءات اللازمة للتحقيق، واعتماد كل السبل، لحفظ البلاد، وحماية ابناء الشعب".

 
اقرأ المزيد

18:03

الخارجية العراقية: سيتم اتخاذ أعلى مستويات الرد الدبلوماسي على القصف الذي استهدف زاخو

القصف الذي طال زاخو

رووداو ديجيتال

أعلنت وزارة الخارجية العراقية ان الحكومةُ العراقيّة تدين وبأشد العبارات القصف الذي استهدف منتجعاً سياحياً في مدينة زاخو، مشيرةً إلى أنه "سيتم اتخاذ أعلى مستويات الرد الدبلوماسي على القصف الذي استهدف زاخو".

وزارة الخارجية العراقية من جانبها، قالت في بيان أصدرته اليوم الأربعاء (20 تموز 2022)، إن الحكومة العراقية تؤكد "أنَّ هذه المواقف تمثِّلُ إنتهاكاً صارخاً لسيادة العراق، وتهديداً واضحاً للآمنين من المدنيين، الذين إستُشهِدَ عددٌ منهم وجُرِحَ أخرون جرّاء هذا الفعل".

وأضافت أن "هذا الإعتداء يعد إستهدافاً لأمن العراق وإستقرار شعبه"، وإذ أكدت رفضها القاطع لهذه الانتهاكات التي تُخالِف المواثيق والقوانين الدوليّة، أشارت إلى أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمى وجّه بتشكيل لجنة تحقيقيّة برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين وعضويةِ عددٍ من القادة الأمنيين، بهدف الوقوف على تفاصيل دقيقة حول الطرف المعني بالاستهداف.

وشددت الوزارة على أن الحكومة العراقية ستتخذ "أعلى مستويات الرد الدبلوماسيّ، بدءاً من اللجوءِ إلى مجلس الأمن وكذلك إعتماد كافة الإجراءات الأُخرى المقرّرة في هذا الشأن".

 
اقرأ المزيد

18:01

الكاظمي يوجه وفداً أمنياً الى منطقة القصف في زاخو

مصطفى الكاظمي

رووداو ديجيتال

وجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي،  وزير الخارجية، فؤاد حسين، بالإضافة إلى وفد أمني الى منطقة القصف الذي طال قرية في قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك وزيارة الجرحى.

قائممقام قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك، مشير بشير، أشار إلى أن "قصف تركي لإحدى القرى الواقعة في القضاء، اودى بحياة شخصين وإصابة آخرين".
 
وقال قائممقام زاخو، لشبكة رووداو الاعلامية، الاربعاء (20 تموز 2022)، ان "المدفعيات التركية قصفت قرية برخ في زاخو، ما أدّى الى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين".

وتقع قرية برخ في ناحية دركار التابعة لقضاء زاخو في دهوك.

 
اقرأ المزيد

16:23

الإعلام الأمني: استشهاد 8 مواطنين وجرح 23 آخرين جراء القصف الذي طال قرية بزاخو

شعار خلية الاعلام الامني

رووداو ديجيتال

أعلنت خلية الاعلام الأمني استشهاد 8 مواطنين وجرح 23 آخرين جراء القصف الذي طال قرية بزاخو.

وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان، اليوم الأربعاء (20 تموز 2022)، إنه "في تمام الساعة 13:50 من هذا اليوم الموافق العشرين من شهر تموز الجاري تعرض مصيف قرية برخ في ناحية دركار التابعة لقضاء زاخو في محافظة دهوك بكوردستان العراق إلى قصف مدفعي عنيف أدى الى استشهاد 8 مواطنين وجرح 23 مواطن آخر جميعهم من السياح المدنيين تم إخلائهم إلى قضاء زاخو" .

‎من جانبه وجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بالتحقيق الفوري بالحادث، وإيفاد وزير الخارجية ونائب قائد العمليات المشتركة وسكرتيره الشخصي وقائد قوات حرس الحدود إلى محل الحادث للوقوف على حيثياته وزيارة الجرحى.

 
اقرأ المزيد

14:45

سقوط ضحايا جراء قصف طال قرية في زاخو

قصف تركي يستهدف قرية في زاخو
رووداو ديجيتال

صرح قائممقام قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك، مشير بشير، بقصف تركي لإحدى القرى الواقعة في القضاء، اودى بحياة شخصين وإصابة آخرين.
 
وقال قائممقام زاخو، لشبكة رووداو الاعلامية، الاربعاء (20 تموز 2022)، ان "المدفعيات التركية قصفت قرية برخ في زاخو، ما أدّى الى مقتل شخصين وغصابة سبعة آخرين".
 
وتقع قرية برخ في ناحية دركار التابعة لقضاء زاخو في دهوك.
 
وذكر مراسل شبكة رووداو الاعلامية ان القصف وقع على منتجع سياحي في القضاء وتسبب بمقتل وإصابة مدنيين.
 
من جانبه، صرّح مدير ناحية دركار، دلشير عبد الستار، بمقتل أربعة أشخاص واصابة عشرين اخرين جراء القصف التركي.
 
وقال عبد الستار ان "أربعة أشخاص قتلوا واصيب عشرون آخرون"، مشيرا الى ان الضحايا مواطنون عرب قدموا من محافظات عراقية للسياحة.
 
هذه المرة الثالثة التي تتعرض فيها قرية برخ الى قصف تركي، خلال الشهر الجاري، وحسب قائممقام زاخو فإن "مقاتلي حزب العمال الكوردستاني يتجوّلون في القرية، وهذا يدفع تركيا الى قصفها".
 
جيا أمين، مدير السياحة في قضاء دهوك، لفت الى ان المعلومات الأولية تشير الى مقتل ثمانية اشخاص واصابة ثلاثة عشرين اخرين، لكن عمليات البحث والتحقيق مستمرّة.

 

 

 

منذ عام 2020 شنت تركيا أربع عمليات عسكرية ضد مقاتلي حزب العمال الكوردستاني في اقليم كوردستان، وكانت اخرها عملية "المخلب – القفل" التي اعلن عن انطلاقها الجيش التركي في 18 من شهر نيسان الماضي.
 
ويؤدي القصف التركي على مواقع تواجد عناصر حزب العمال الكوردستاني، إلى تضرر العديد من القرى وهجرة سكانها، إضافة الى سقوط ضحايا.
 
وفي (26 أيار 2022)، أعلن محافظ دهوك علي تتر، أن التوترات بين حزب العمال الكوردستاني والجيش التركي، على مدار 30 سنة الأخيرة، أسفرت عن إخلاء نحو 330 قرية تابعة لمحافظة دهوك من سكانها.

 

اقرأ المزيد