الرئيس بارزاني: الديمقراطي الكوردستاني لم يقاطع الانتخابات

20-03-2024
رووداو
الكلمات الدالة الرئيس مسعود بارزاني ألينا رومانوسكي
A+ A-

رووداو ديجيتال

أكد الرئيس مسعود بارزاني أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني "لم يقاطع الانتخابات"، مشدداً على أنه يدعم إجراء انتخابات "نزيهة وحرّة وشفافة وموثوقة بعيدة عن التدخلات الخارجية".
 
جاء ذلك خلال استقباله في مصيف صلاح الدين، الأربعاء (20 آذار 2024)، السفيرة الأميركية لدى العراق، ألينا رومانوسكي، التي هنأت الرئيس بارزاني وشعب كوردستان بحلول عيد نوروز.

وأبدت "قلقها وقلق بلادها إزاء التطورات السياسية الأخيرة"، داعيةً الحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى "ممارسة دوره" و"العمل مع الأطراف الأخرى سوية من أجل معالجة المشكلات والمخاوف والملاحظات المتعلقة بانتخابات إقليم كوردستان" بحسب بيان لمقر البارزاني.

من جانبه أشار الرئيس بارزاني إلى "الأسباب الموجبة" لصدور بيان الحزب الديمقراطي الكوردستاني، موضحاً: "منذ بداية تسعينيات القرن الماضي، بادر الحزب الديمقراطي الكوردستاني بإجراء الانتخابات، وقد دعا في عام 1991 إلى أن تحل الشرعية الدستورية والانتخابية محل شرعية الثورة".

الديمقراطي الكوردستاني لا يخشى العملية الانتخابية 


ولفت إلى أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني "لطالما كان دائماً مع إجراء الانتخابات وهو لا يخشى العملية الانتخابية بل يتحفظ على طريقة إجراء الانتخابات ومخاطر زعزعة أسس التعايش وإلغاء مشاركة المكونات في الحياة السياسية".

الرئيس بارزاني أشار إلى تأخير إجراء الانتخابات لسنتين بـ "ذرائع مختلفة حيث تدخلت أيادٍ خارجية ودخيلة في هذه المسألة لتقويض وإضعاف قيمة ومكانة الإقليم، كما قاموا بإجراء تغييرات غير دستورية وغير قانونية على قوانين وتشريعات إقليم كوردستان ومارسوا ظلماً كبيراً بحق المكونات وشعب كوردستان ككل".

وشدد على أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني "لم يقاطع الانتخابات"، لافتاً إلى أنه "يدعم إجراء انتخابات نزيهة وحرّة وشفافة وموثوقة بعيدة عن التدخلات الخارجية والأجندات المسبقة بما يضمن عدم حرمان الناخبين من حق التصويت وعدم إفراغ العملية الديمقراطية من مضمونها وعدم خرق وانتهاك قوانين الإقليم".

عدم تنفيذ اتفاق ائتلاف إدارة الدولة

الرئيس بارزاني تطرق إلى العلاقات بين أربيل وبغداد، مشيراً إلى "وجود اتفاق واضح ومتعدد الجوانب مع الإطار التنسيقي تحت مسمى "ائتلاف إدارة الدولة" وللأسف لم تُنفّذ أي من البنود المهمة في هذا الاتفاق".

وبيّن أن الاتفاق "يهدف إلى تحقيق الاستقرار ووصول الشعب إلى ما يستحقه من رفاهية واعتماد أسس الشراكة والتوازن والتوافق لكن أياً منها لم يحصل".

وشدد الرئيس بارزاني على استمرار التشاور والتنسيق من أجل معالجة الخلافات وتبديد المخاوف ومَواطن القلق.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب