غرفة تجارة أربيل تدعو تجار ومواطني إقليم كوردستان لمقاطعة المنتجات الإيرانية

19-01-2024
الكلمات الدالة غرفة تجارة أربيل إيران
A+ A-
رووداو ديجيتال

دعت غرفة تجارة وصناعة أربيل جميع التجار والمواطنين في إقليم كوردستان إلى مقاطعة استيراد واستخدام المنتجات الإيرانية، وتعليق جميع علاقاتهم الاقتصادية وتجارتهم مع إيران، رداً على هجومها الذي استهدف أربيل. 

غرفة تجارة وصناعة أربيل أشارت في بيان، الجمعة (19 كانون الثاني 2024)، إلى الهجوم والقصف الصاروخي "الظالم وغير المشروع" الذي تعرضت له أربيل من قبل القوات الإيرانية ليل 15 كانون الثاني الجاري، والذي استهدف "دون أي سبب مواطنين مدنيين أبرياء في محل سكنهم" وأدى إلى جانب استشهاد بيشرو دزيي الذي كان من أصحاب رؤوس الأموال البارزين في أربيل وعضواً فاعلاً في غرفة تجارتها، إلى "استشهاد ابنته ژینه البالغة أقل من عام وكرم ميخائيل وهو رجل أعمال عراقي بارز أيضاً، وإصابة أشخاص أبرياء آخرين" بينهم عائلته.

غرفة تجارة وصناعة أربيل شددت على أن هجوم القوات الإيرانية الذي استهدفت مرات عدة في السابق أيضاً عاصمة إقليم كوردستان أربيل "دون مبرر وبذرائع مختلفة تتجاهل القوانين والمبادئ الدولية" يرمي فقط إلى "زعزعة الأمن والاستقرار الذي ينعم به إقليم كوردستان".   

وإلى جانب ادانتها الشديدة للهجوم "والجرائم والظلم والاعتداءات التي تشنها قوات الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، دعت غرفة تجارة أربيل جميع التجار في إقليم كوردستان والمواطنين عموماً إلى "مقاطعة استيراد واستخدام المنتجات الإيرانية وتعليق جميع علاقاتهم الاقتصادية وتجارتهم مع إيران" رغم أن إقليم كوردستان وخصوصاً أربيل تعد سوقاً مهماً لـ "تسويق المنتجات الإيرانية" التي تستورد يومياً لإقليم كوردستان والعراق.

أسفر إطلاق 11 صاروخاً من جانب الحرس الثوري الإيراني على أربيل عاصمة إقليم كوردستان ليلة (15 كانون الثاني 2024) عن رودود فعل منددة شديدة، وتشكيل لجنة تحقيق في الحادث في العراق الذي اتخذ موقفاً هو الأشد إزاء الهجمات الإيرانية منذ إسقاط النظام السابق في 2003.   
 
الصواريخ الـ11 التي استهدفت بها أربيل، سقطت خمسة منها على منزل رجل الأعمال الأربيلي (بيشرو دزيي) وأسفرت عن قتله هو وإحدى بناته وضيف عنده وعاملة في منزله. ابنة بيشرو دزيي، اسمها (ژینە) وكانت ستكمل سنتها الأولى بعد عشرة أيام، والعاملة الفلبينية (ميشيل) كانت تعمل مربية لژینە، والضيف كان رجل الأعمال المسيحي العراقي (كرم ميخائيل) وهو بالأصل من محافظة نينوى من مواليد 1981 عاش وأكمل دراسته في بريطانيا، وهو والد لطفلين ويمتلك شركة الريان وهو وكيل شركتي سامسونغ وسوني في العراق.

"الكثير من الدول البديلة"

من جهته، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة أربيل لشبكة رووداو الإعلامية: "نستورد الكثير من السلع من إيران، على سبيل المثال معدات البناء والصناعة، مواد التنظيف ومعدات طبية.. لكن هناك دول أخرى بديلة يمكن للمواطنين والتجار الاستفادة من منتاجاتها". 

بشأن الدول البديلة التي يمكن أن تعوّض المنتجات الإيرانية، قال كيلان حاجي سعيد لرووداو: "هناك الكثير من الدول البديلة، على سبيل المثال تركيا، السعودية والأردن".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب