منفذ حاج عمران بأربيل يستعد لاستقبال نصف مليون إيراني خلال زيارة الأربعين

18-08-2023
رووداو
الكلمات الدالة إقليم كوردستان إيران العراق زيارة الأربعين
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

يستعد منفذ حاج عمران الحدودي في محافظة أربيل بإقليم كوردستان لاستقبال نصف مليون زائر إيراني متوجهين إلى كربلاء للمشاركة في مراسم زيارة الأربعين، مؤكدا قدرته على انهاء اجراءات دخول 55 زائراً في الجوازات كل دقيقيتن. 
 
ويتوجه جزء من الزائرين الإيرانيين إلى كربلاء عبر إقليم كوردستان، للعام الثاني على التوالي، فيما يستخدم الآخرون المنافذ الواقعة في وسط وجنوب العراق. 
 
المتحدث باسم منفذ حاج عمران، سيروان حسين، أكد لمراسل شبكة رووداو الإعلامية، اندام جبار، اليوم الجمعة (18 آب 2023)، أن المنفذ استكمل تحضيراته لاستقبال الزائرين الإيرانيين "منذ أيام". 
 
وأشار إلى أنهم عقدوا "اجتماعات مع المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال الفترة الماضية، واختاروا (المسؤولون الإيرانيون) بناء على تقديرهم اليوم لبدء عملية وصول الزائرين للمشاركة في زيارة الأربعين".
 
تجرى مراسم أربعينية الإمام الحسين في العراق وعدد من الدول سنوياً في 20 من صفر حسب التقويم الهجري، وفي العراق يقصد الملايين من أتباع المذهب الشيعي مرقد الإمام الحسين في كربلاء للتعبير عن حزنهم بطرق شتى.
 
المسؤولون الإيرانيون "يتوقعون دخول 500 ألف زائر من حاج عمران"، بحسب المتحدث باسم المنفذ الذي أكد الاستعداد لـ "استقبال هذا العدد، كما بإمكاننا استقبال أعداد أكبر، وهناك 55 حاسبة للجوازات ويمكننا انهاء إجراءات دخول 55 زائراً كل دقيقتين".
 
وأضاف أنهم قاموا بتجهيز أماكن للإقامة وتوفير الخدمات اللازمة للزائرين، كما يتواجد في المنفذ "ممثلو الأجهزة المعنية في إقليم كوردستان لتذليل أي عقبات عند الضرورة".
 
سيروان حسين أشار إلى "تشكيل لجنة عليا في إقليم كوردستان للاشراف على استقبال الزائرين"، موضحاً أن "هناك محطتين رئيسيتين في حاج عمران ومعرض أربيل الدولي ومحطتين ثانويتين في كاني ماران وسيطرة شيراوه لاستقبال الزوار تتواجد فيها فرق طبية" 
 
وأعرب عن شكره لمؤسسة بارزاني الخيرية لتوفيرها الدعم لهذه العملية من خلال "الفرق التي نشرتها في اربيل". 
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
في 2022، شكر الملحق الثقافي في السفارة الإيرانية ببغداد، غلام رضا اباذري "المواطنين والمسؤولين في إقليم كوردستان على التسهيلات الكبيرة التي تم تقديمها للزائرين الإيرانيين في منفذي حاج عمران وباشماخ".
 
وأضاف أن المسؤولين في إقليم كوردستان تعاملوا بإيجابية مع طلب الجمهورية الإسلامية لاستقبال الزائرين، وقدموا تسهيلات كبيرة لهم، مؤكداً أن بلاده ترغب في قدوم الزائرين عبر منافذ إقليم كوردستان في السنوات القادمة أيضاً، في حال موافقة المسؤولين في الإقليم، منوّهاً إلى أن التعامل كان "مميزاً" والمسؤولون الإيرانيون "راضون جداً" عن ذلك. 
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب