الرئاسة الأذربيجانية: زيارة نيجيرفان بارزاني ستسهم في تعزيز التنسيق المشترك

18-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة نيجيرفان بارزاني إلهام علييف إقليم كوردستان أذربيجان
A+ A-
 

رووداو ديجيتال

أكد رئيس أذربيجان إلهام علييف أن زيارة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى البلاج ستسهم في تعزيز التنسيق المشترك بين الجانبين.

وقالت الرئاسة الأذربيجانية في بيان، اليوم الثلاثاء (18 تموز 2023)، إن الرئيس إلهام علييف أكد خلال اجتماع ثنائي مع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، أن زيارة نيجيرفان بارزاني ستسهم في تعزيز التنسيق المشترك بين الجانبين.

البيان أشار إلى أنه "في اجتماع بحضور الوفدين، جرى بحث توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إقليم كوردستان العراق وأذربيجان، الاستثمار في مجال الطاقة، زيادة الحركة السياحية، مع افتتاح خط مباشر للرحلات الجوية".

وقال رئيس أذربيجان لرئيس إقليم كوردستان اثناء وقوفهما أمام الصحفيين لالتقاط الصور: "لدي ذكريات جيدة جداً عن اجتماعنا في ميونخ"، ليرد نيجيرفان بارزاني بقوله: "شكراً جزيلاً على دعوتي. سعيد جداً لأنني هنا أخيراً".

 وأضاف إلهام علييف مخاطباً رئيس إقليم كوردستان: "سنجري محادثات جيدة لتحديد المواضيع ذات الاهتمام المشترك خلال زيارتكم التي تستغرق يومين". 

ووصل رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، صباح اليوم، الى العاصمة الاذربيجانية باكو في زيارة رسمية تستغرف يومين، واستقبل من قبل الرئيس إلهام علييف في القصر الرئاسي. 

عن زيارة نيجيرفان بارزاني التاريخية كونها الزيارة الأولى لمسؤول كوردي رفيع المستوى إلى أذربيجان، أفاد موفد شبكة رووداو الإعلامية، كاميز شدادي، بأن رئيس إقليم كوردستان وصل إلى مطار باكو و"كان في استقباله نائب رئيس الوزراء الأذربيجاني علي أحمدوف، والسفير العراقي لدى أذربيجان وسفير أذربيجان لدى العراق".

في شباط الماضي وعلى هامش مؤتمر ميونخ للأمن اجتمع رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، مع رئيس أذربيجان إلهام علييف، وتباحثا حول تعزيز علاقات إقليم كوردستان مع جمهورية أذربيجان بما يزيد من حجم التبادل التجاري بينهما، في الوقت نفسه أعلن الرئيس الأذربيجاني أنهم يعملون على فتح قنصلية لبلده في أربيل.
 
من جهته، وصف رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان، مكي ريسان، في مقابلة مع شبكة رووداو الإعلامية، زيارة رئيس إقليم كوردستان إلى باكو بـ"المهمة"، وقال إنها ستكون ذات أثر كبير وهي تحظى باهتمام أذربيجان.
 
وأكد أنه لرئيس إقليم كوردستان ثقله على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ويمثل كل العراق في زيارته هذه، معبراً عن أمله في أن تفتح الزيارة آفاقاً جديدة، ووصف رئيس إقليم كوردستان بأنه شخصية وطنية نعتز ونفخر بها.
 
وخلص إلى أن لدى العراق وأذربيجان الرغبة في أن تفتح زيارة رئيس إقليم كوردستان آفاقاً جديدة في العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن نيجيرفان بارزاني شخصية وطنية نعتز ونفخر بها ونجاح زيارته يصب في مصلحة البلدين.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب